لماذا يظهر السواد على الأسنان الامامية؟

لماذا يظهر السواد على الأسنان الامامية؟

مَن منّا لا يهتم بجمال طلته وابتسامته المشرقة؟ فكلّنا نحاول المحافظة على أسنان ناصعة البياض وصحية من خلال تنظيفها واستخدام الغسول، لكن هناك عادات نقوم بها دون ان ندرك وهي تضر بصحتها والأسوء أنها تغير لونها. لذا يمكن ان تعاني الاسنان الامامية خصوصاً من السواد، فاليكم هذا الموضوع من موقع صحتي لنعرف اكثر عن سواد الأسنان الأمامية.

 

سواد الأسنان الأمامية

    

التدخين والأمراض وتأثيرها السلبي

 

قد تكون عادة التدخين المضرة هي إحدى أول أسباب تغير لون الأسنان واسودادها وذلك يكون نتيجة الرواسب المتبقية على الأسنان بسبب تجمع قطران التبغ والراتنجات وبخاصة عند الأشخاص الذين يدخنون الغليون.

قد يظهر السواد أحياناً في الأسنان بسبب استعمال الشخص لبعض الأدوية كمحاليل الحديد المستعمل للأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم، أو أنواع من غسول الفم الذي يعمل على معالجة التهابات اللثة والذي يحتوي على مادة الكلورسيديل والتي تسبب بتلون البلاك الموجود على الأسنان باللون الأصفر بالإضافة الى تلون بقايا الأطعمة المتراكمة على الأسنان باللون الأصفر المائل الى البني الغامق.

 

مضادات الإلتهاب أثناء الحمل وتأثيره على الاسنان

 

من الأسباب الأخرى لسواد الأسنان الأمامية هو تناول الأم أثناء الحمل لبعض الأدوية والمضادات الحيوية كمثلاً دواء التتراسكلين الذي يسبب بظهور البقع الرمادية الغامقة فيما بعد على أسنان الطفل.

 

التسوس والصدمات

 

وقد تتراوح الأسباب الاخرى لسواد الأسنان الأمامية بين التقدم بالعمر وتأثير الأمراض على صحة وجودة مينا الأسنان وبين تسوس الأسنان بشكل كبير ومتقدم حتى يتحول لونها من أبيض عاجي الى اللون الأسود نتيجة البكتيريا التي تنحر السن وتتلف لبه أو تعرض السن لصدمة تسبب له النزيف الداخلي فيتحلل الهيموغلوبين ويترسب داخل طبقة العاج ما يؤدي لاى تغير لونها.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع المهمة عن صحة الاسنان على موقع صحتي:

 

- خلطات بالاعشاب لتبييض الاسنان

- اتبعوا هذه الطرق لتقوية الاسنان

- حافظي على اسنانك اثناء الحمل

 
 

‪ما رأيك ؟