طرق علاج النزلة المعوية من صحّتي

طرق علاج النزلة المعوية من صحّتي

تترك النزلة المعوية آلاماً مزعجة جداً تصيب الإنسان بشكل خاص في أوقات تغيّر الفصول وبسبب تقلبات الطقس. وغالباً ما تمنع النزلة المعويّة المريض من مغادرة المنزل أو العمل وذلك بسبب الأعراض المصاحبة للنزلات المعوية وأشهرها الإسهال، وتقلصات البطن، والقيء. وإليكم في التالي طرق علاج النزلة المعويّة للتخلص من أعراضها والشعور المزعج الذي تسببه.

 

 

- أكثروا من تناول السوائل المتمثلة بالماء والعصائر لتعويض ما يفقده الجسم بسبب الإسهال والقيء. ومن الضروري أن يشرب المريض ليترين من الماء يومياً.

 

ما هو دور الجراثيم المعوية في تعزيز الاصابة بالتوحّد؟

 

- حافظوا على نظام غذائي صحي وطبيعي، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر لأنها قد تزيد من الأعراض المزعجة خصوصاً القيء والإسهال. 

 

- تناول الأطعمة الخفيفة مثل الأرز، والبطاطا، والموز، والخبز المحمّص المصنوع من الحبوب الكاملة عوضاً عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحريفة والدسم. كما يفضّل تناول 6 وجبات صغيرة وخفيفة بدلاً من 3 وجبات كبيرة.

 

- يفضل تجنّب شرب السوائل بعد التقيّؤ لمدّة ساعة على الأقل للوقاية من تكرار ذلك ثانية.

 

علاجات منزلية للديدان المعوية

 

- تناول كوب من الزنجبيل أو النعناع المغلي قد يساعد كثيراً في القضاء على أعراض النزلة المعوية إذ يعمل النعناع على تقليل التشنجات التي تصيب المعدة والتي تتسبب في التقيؤ. 

 

- يمكن تناول كوب من الماء الساخن المضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا ثم تناول عصير الليمون أو البرتقال بعد ذلك مضافاً إليه ملعقة عسل أبيض.

 

- الاسترخاء والابتعاد عن الأعمال المرهقة، والقيام بنشاطات خفيفة كالقراءة ومشاهدة التلفزيون.

 

- الابتعاد عن منتجات الألبان خصوصاً الحليب لأنه قد يتسبب في زيادة حالات القيء. يمكن استبداله بشرب الشاي مع القليل من السكر ويفضل أن يكون من دون سكر. 

 

- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

نصائح لتجنب الإضطرابات المعوية في رمضان

 

- عمل كمّاداتٍ دافئة للبطن أو منطقة المعدة، لأن ذلك يساعد كثيراً على التخلص من التهابات المعدة والأمعاء.

 

- الحمام الساخن يفيد جداً في علاج حالات الإسهال تحديداً، لكن على المريض التنبه لعدم تعريض نفسه للهواء البارد بعد الحمام، والحرص على التدفئة الجيدة بعد الإنتهاء منه.

‪ما رأيك ؟