ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

حالة تخثر الدم تصيب العديد من الناس والأسباب التي تقف وراءها تكون إما مكتسبة او وراثية، فما هي هذه الحالة وما العلاج الموصى به لها؟ اليكم الإجابة في مقالنا اليوم من صحتي.

 

تخثر الدم في الجسم

 

يعتبر تخثر الدم في جسم الإنسان ردة فعل يقوم بها الجسم نتيجة إصابته بنزيف أو إصابة الأوعية الدموية، ويتأتى تخثر الدم من تناسق ما بين الصفيحات وعدد من البروتينات لتخثر الدم ومنها العامل النسيجي الذي يقوم بدوره بعملية تجلط الدم والذي يعد مرضاً يودي بحياة الكثر من الأشخاص في العالم. ظاهرة تخثر الدم تظهر في جسم الغنسان بشكل جلي في منطقة الرجلين والأفخاذ والساقين والحوض.

 

أسباب زيادة تخثر الدم في الجسم

 

تنقسم الأسباب هنا ما بين الوراثية والمكتسبة، ففي الأسباب الوراثية نذكر الجلطات ومنها الجلطات في الوريد والشرايين الأخرى حتى وهذا الأمر يحدث مع تقدم العمر أما من بين الأسباب المكتسبة فنتحدث عن إجراء المريض لعمليات جراحية في منطقة الركبتين أو الأوراك أو البطن والحوض أو حتى العمليات التي تتطلب التخدير لأكثر من نصف ساعة. الى جانب ذلك نجد أن السمنة هي ايضاً من أسباب تخثر الدم ولكما زاد عمر الإنسان زاد خطر الإصابة به. هذا ويسبب التدخين أيضاً كما حبوب منع الحمل تخثر الدم في الجسم.

 

علاج تخثر الدم

 

كبداية يوصف للمريض علاج بعقار أو حقنة للسيلان لمدة عام تقريباً، ويطلب منه ايضاً ارتداء جوارب خاصة للحد من التخثر مع محاولة عدم السفر لفترات طويلة. يطلب من المريض عدم ارتداء الملابس الضيقة التي تضغط على الساقين بل بدلاً عن ذلك عليه ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الدم من خلال موقع صحتي:

 

ما لا تعرفونه عن فرط شحميات الدم

ما هي أسباب فقر الدم؟

اكتشفوا أنواع أمراض الدم

‪ما رأيك ؟
من انوثة