اشارات تدلّ على مرض العيون

اشارات تدلّ على مرض العيون

إنّ اي تغيير في العين يعتبر من الأمور التي لها دلالات كبيرة التي لا يجب التغاضي عنه لأنها قد تؤدي الى فقدان البصر. ففحوصات العينين المنتظمة هي الطريقة الامثل لمنع حدوث مشاكل الرؤية او لتفادي امراض العيون. وبالتالي يجب الانتباه الى اشارات تحذير معينة هي محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي لتفادي اي مشاكل في العين.

 

اشارات التحذير من امراض العيون

 

- بقع ونقاط كثيرة في المجال البصري ويحدث هذا عندما يتقلص السائل الذي يشبه الهلام والذي يملا العين مع مرور السنين وتتكون بلورات في سائل العين. فالتفشي المفاجئ للبقع والتحركات يمكن ان يحدث بسبب تمزق خطير او انفصال الشبكية.

 

- الشعور ان ستاراً داكناً يغطي مجال الرؤية. هذا الوضع يمكن ان يحدث بسبب انفصال الشبكية، والذي يحدث عندما تنفصل شبكية العين من الطبقة الاساسية للاوعية الدموية. اذا لم تتصل الشبكية من جديد في غضون ساعات قليلة، فيمكن ان يصبح فقدان الرؤية دائم .

 

- الالم المفاجئ في العينين، الاحمرار، الغثيان والقيء. هذه الاعراض يمكن ان تشير الى تفشي مفاجئ للزرق الضيق الزاوية، والذي يمكن ان يؤدي بشكل دائم لتضرر العصب البصري للعين ولفقدان البصر.

 

- اغلاق تدريجي او مفاجئ في مجال حقل الرؤية.  وفي هذه الحالة يتقلص كثيراً حقل الرؤية ويمكنكم رؤية ما هو موجود امام اعينكم فقط. هذا يمكن ان يكون الزرق المفتوح الزاوية، والذي يسبب لتضرر العصب البصري ويرافقه فقدان جزئي للرؤية.

 

- الرؤية الغائمة وغير الواضحة، "هالات" حول الاضواء في الليل وفقدان رؤية الالوان الفاتحة. هذه التغييرات قد تكون بسبب اعتام عدسة العين. هذه الحالة تميل الى التفاقم تدريجيا مع مرور الوقت ولا تعتبر من حالات الطوارئ الطبية.

 

- مناطق ناقصة في الحقل البصري، ترافقها بقع او نقاط في العين وعدم وضوح الرؤية الغير مبرر لدى مرضى السكري، مشاكل الرؤية هذه يمكن ان تحدث بسبب اعتلال الشبكية السكري.

 

- حرقة العينين، الشعور بالحكة، الدموع والالم على سطح العين. هذه الاعراض شائعة جداً وسببها جفاف العينين. وظاهرة جفاف العين هي عادة ما تكون مزعجة ولا تشكل مصدرا خطيرا على البصر.

 

- الرؤية المزدوجة او ظهور الظلال في حقل الرؤية المزدوجة يمكن ان تحدث بسبب العديد من امراض العيون. في حالات معينه، يمكن ايضا ان تكون الرؤية المزدوجة من اعراض السكتة الدماغية.

 

-  عدم وضوح الرؤية المفاجئ في عين واحدة لدى الاشخاص فوق سن الستين يزيد فرصة تطور الثقب البقعي في الجزء من شبكية العين الذي يحدث فيه التركيز الدقيق. الثقب البقعي يمكن ان يتفاقم ويؤدي لفقدان دائم للرؤية، ولذلك فمن المهم التوجه الى طبيب العيون للتشخيص والعلاج الفوري.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العيون وطرق الوقاية منها:

 

ما هي أسباب العيون الدامعة؟ وما هو علاجها؟

انفصال الشبكية... اخطر امراض العيون

نصائح اساسية لتحافظوا على سلامة عيونكم

‪ما رأيك ؟
من انوثة