كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

آلام أسفل الظهر هي آفة عالمية تطال معظم الناس في فترة ما من حياتهم. وتسمّى منطقة اسفل الظهر التي تبدءا تحت القفص الصدري بالمنطقة القطنية . يكون الألم في هذه المنطقة  اجمالا شديدا ويستدعي التوقف عن العمل ولكن غالبا ما يزول دون علاج. في بعض الاحيان يستمر الالم فيتم اللجوء الى سلسلة من العلاجات .

 

أعراض آلام أسفل الظهر

 

تصنف اوجاع اسفل الظهر من بسيطة الى شديدة جدا ويضحي من الصعب التحرك او الوقوف بانتصاب.  تأتي آلام الظهر الحادة على بغتة، دون سابق انذار غالبا ما تكون نتيجة إصابة ناجمة عن ممارسة الرياضة أو رفع الأحمال الثقيلة. ومن المتوقع ان يزول الالم في غضون ٧٢ ساعة، في حال استمر لفترة اطول يجب استشارة الطبيب، ويعتبر مزمنا الألم الذي يستمر أكثر من ثلاثة أشهر.

 

الرعاية العاجلة

 

من الضروري الخضوع لفحص دقيق من قبل طبيب الصحة المختص عند الشعور بآلام شديدة  جراء اصابة و انزلاق . كما يجب التنبه الى بعض العلامات التحذيرية  كفقدان السيطرة على المثانة، التقيؤ،  ضعف في الأرجل، حمى، ألم عند السعال أو التبول. اذا ترافقت اية من هذه الاعراض مع اوجاع الظهر يجدر بك مراجعة الطبيب فوراً.

 

أعداء آلام الظهر

 

هناك العديد من الاعداء لآلام الظهر أي أنّها تحفّزها أكثر، وأول محفّز هو متطلّبات العمل. فالوظائف التي تتطلّب الرفع أو السحب أو لوي العمود الفقري تساهم في ظهور آلام الظهر. كما ان الجلوس بوضعية خاطئة على كرسي غير مريح وراء مكتب دون الحراك كل النهار يساهم ايضا في ظهور آلام الظهر.

 

وبالنسبة للنساء، يشكل الوزن الاضافي الموجود في حقيبة اليد، المحفظة او حقيبة الحاسوب التي نضعها على الكتف ضغطا كبيرا على اسفل الظهر خاصة إذا كنت تحملينها كل يوم لذا ننصحك باستبدالها بحقيبة مع عجلات. كما من المستحسن تجنب المبالغة في ممارسة الرياضة في الصالات منعا لتمديد او تمزق العضلات التي تؤدي دوما الى الام في الظهر. من المستحسن ايضا ممارسة الرياضة بانتظام وليس فقط في عطلة نهاية الاسبوع .

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة