كل ما تحتاجين إلى معرفته حول سرطان المشيمة!

كل ما تحتاجين إلى معرفته حول سرطان المشيمة!

سرطان المشيمة يعتبر من الحالات المرضية النادرة جداً، لذا لا يعرف الكثيرون المعلومات المختلفة عنه. من هنا موقع صحتي، جمع لك في هذا المقال أبرز المعلومات التي ترغبين بقراءتها لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

 

ما هو سرطان المشيمة؟

 

سرطان المشيمة من أنواع السرطان الذي يعتبر نادراً جداً، إذ إنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحمل. ينمو ويتطور في المشيمة لدى المرأة وهي المكان المخصص لنمو الجنين فيها، وغالباً ما يصيب الأنسجة فيها. ويعرف هذا السرطان باسمه العلمي كوريوكارسينوما.

 

ما هي أسباب سرطان المشيمة؟

 

- من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسرطان المشيمة هو الحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم. وبهذه الطريقة تكون الأنسجة قد خرجت عن مسارها الصحيح ما يؤدي إلى إلتهابات غير مرئية يمكن ان تتسبب بظهور سرطان المشيمة.

 

- أيضاً من أبرز الأسباب التي تساهم في نمو سرطان المشيمة لدى المرأة هو الإجهاض، سواء اكان عرضياً أو عمداً، فبكلتا الحالتين قد ينتج خلل في أنسجة المشيمة ما يدفعها إلى النمو خارج إطارها.

 

- كما أن بعض انسجة المشيمة التي لم يتم التخلص منها بالشكل المناسب بعد الحمل، قد تنمو في داخل جسم المرأة، ما يؤدي إلى الإصابة بسرطان المشيمة.

 

ما هي أعراض سرطان المشيمة؟

 

- هناك أعراض كثيرة تشير إلى الإصابة بهذا المرض، وأبرزها النزيف المستمر من الرحم، الذي لا يتوقف بسهولة.

 

- كما أن من أعراض سرطان المشيمة هي الإفرازات غير الطبيعية وغير المعتادة من الرحم والمهبل، لذا لا يجب إهمال هذه الأعراض.

 

- بالإضافة إلى أن سرطان المشيمة يمكن أن يسبب آلاماً حادة في البطن، على مقربة من الحوض.

 

ما هي طرق علاج سرطان المشيمة؟

 

كلما تقدّمت حالة المرض ولم يتم تشخيصها في وقت مبكر، كلما كان من الصعب معالجتها، إلا من خلال اللجوء إلى العلاج الكيميائي. كما أن العلاج بالأشعة يمكن أن يساعد في الشفاء من سرطان المشيمة.

 

اقرأوا المزيد عن المشيمة على هذه الروابط:

 

متى تتكون المشيمة لدى الحامل؟ وبماذا تفيد؟

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

تناول المشيمة بعد الولادة بين الخرافة والحقيقة

‪ما رأيك ؟