كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

كلما تقدّم الإنسان في السن، زادت نسبة تعرّضه لأمراض جلديّة بسبب تغيّرات هرمونيّة، أو تهتّك في الأوعية الدموية أو العدوى. وغالباً ما تٌعالَج هذه الأمراض بالكريمات والأدوية، خاصة التي تحتوي على مادة الكورتيزون الفعالة ولكن في المقابل هي المسبّب للعديد من المشاكل الصحيّة، لذا يمكن استبدالها بالأعشاب والمنتجات الطبيعيّة الذي هو علاج صحّي ولا يضرّ بالجسم.

 

فلنذكر عدداً من الأمراض الجلدية مع كيفية علاجها بالأعشاب والمنتجات الطبيعية الاخرى:

 

- الأكزيما: تشققات ونزيف جلدي وحساسية مفرطة لأشعّة الشمس والماء والحرارة. أهمّ العلاجات لها: وضع البابونج المغلي بالماء على الأماكن المصابة، كما هناك مسحوق زهور الخزام الذي يفيد عند رشّه على مكان الإصابة.

 

- الصدفيّة: طفح جلدي، بقع مائلة للإحمرار بأحجام مختلفة مغطّاة بقشور تصيب عادةً الكوعَين والركبتين وفروة الرأس وأظافر اليدين. أهمّ علاج هو زيت بذر الكتّان، أو لحاء قشر البلوط المطحون الذين يوضع على الجسم.

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن الصدفية تجدونه عبر هذا الرابط

 

- القوباء: طفح جلدي على الوجه والصدر مع حكّة وهرش، يصيب الأعصاب تحت الجلد. تُعالج المنطقة المصابة بدهنها بالثوم أو الصبار أو الريحان وأوراق الزعتر الطازج.

 

- البرص(البهاق): ظهور بقع باهتة أو بقع ناصعة البياض حسب نوع البرص. يعالج بعجن الزعفران بماء الكبريت ووضعه مكان البرص، هناك أيضاً عصير البصل مخلوط بماء الورد.

 

- حبّ الشباب: ظهور حبوب وبثور على الوجه والصدر والرقبة. العلاج الأمثل هو دهنهم بأوراق الخسّ المغلية مع الحليب.

 

للمزيد من العلاجات لحب الشباب اضغطي على هذا الرابط

 

- سرطان الجلد: تورّم وردي صغير يكبر ببطء، أو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد الذي ينشأ ويتطوّر. إنّ  العسل مفيد جداً في هذه الحالة.

 

- جفاف الجلد: زيادة الخشونة في طبقات الجلد ويظهر على ظهر الأيدي والشفتين والقدمين، أو تشقّق قوي مؤلم. العلاج يكون بالعسل مع ماء الورد، أو زيت الزيتون مع عصير الليمون والسكر.

 

- الجرب: مرض طفيلي ومعدي يسبّبه العثّ هذه الحشرة التي تعيش على أجسام الحيوان والإنسان وتسبّب تورّمات وحكّة. العلاج يكون في طحن قشر الرمان مع الخل، أو إستخدام البصل، أو خلط الكمّون مع الخلّ.

 

ننصحكم اخيراً بأن تستشيروا طبيب الجلد المختصّ في حال كان وضعكم يستلزم ذلك لكي يساعدكم على تحديد العلاج المناسب.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة