كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

إن السكتة الدماغية او الجلطة الدماغية مرض يصيب الأشخاص كبار السن وفي حالات نادرة قد يصيب الشباب وصغار السن، هي حالة مرضية مشابهة للنوبة القلبية وخطيرة لدرجة أنها قد تؤدي الى الموت أو الإعاقة الذهنية والجسدية. في السكتة الدماغية يتخثر الدم مسبباً بغلق إحدى الأوعية الدموية أو الشرايين أو احياناً بكسرها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي اليوم سنرى ما هي الجلطة وكيفية حدوثها.

 

بداية الجلطة

 

إن علامات وأعراض الجلطة قد تصيب الشخص منفردة أو بمجموعة أعراض، قد تستمر لبضع ثوان أو أحيان لساعات وفي بعض الأحيان قد تكون أعراض مستمرة لا تزول ومنها: الشعور بالخدر والشعور بالضعف. وذلك في الأعضاء التالية: الوجه الذراع والساق. كما يكون هناك دوخة غير مبررة وعدم وضوح في الرؤية وفقدان التوازن لدرجة السقوط أحياناً. أما في بعض الحالات فقد يشعر المصاب بصعوبة حادة بالبلع وأنماط من الصداع غير مبررة.

 

كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

 

عند حدوث خلل معين ومفاجئ في تدفق الدم الذاهب الى جزء معيّن من الدماغ يتعذر وصول الأوكسجين بالإضافة الى عدم وصول الغذاء الى هذا الجزء من المخ. وبما أن هذه المكونات أساسية يؤدي عدم وصولها الى موت خلايا في الدماغ خلال دقائق؛ لذلك يحتاج مريض الجلطة الدماغية الى إسعافه بظرف دقائق قليلة لأن السرعة هي العامل الأولي والأساسي الذي يفصل بينه وبين الموت أو بينه وبين التعرض لأضرار بالغة في الدماغ والجسد.

 

وهناك ثلاثة أنواع من الجلطة الدماغية: النوبة الإفقارية العابرة وهي سكتة خفيفة ومؤقتة تحدث عند انسداد شريان مغذي بشكل مؤقت وتستمر بضع ثوان، أما السكتة الإنسدادية فهي النوع الثاني وتحدث حين يكون الشريان مغلقاً بالكامل أما النوع الثالث فهو السكتة النزفية التي تحدث عند تمزق أحد الأوعية في الدماغ فيخرج الدم الى المادة الدماغية فيخربها.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الدماغ من خلال الروابط التالية:

 

خرافات غير صحيحة ابداً عن الدماغ

ما لا تعرفونه عن نزيف الدماغ!

احذروا هذه الاسباب التي تسبب موت خلايا الدماغ تدريجياً!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة