لا تهملوا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بسرطان الكلى!

لا تهملوا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بسرطان الكلى!

سرطان الكلى هو من أنواع مرض السرطان الذي يصيب نسيج الكلى ويؤدي الى ظهور أورام خبيثة في المنطقة، ما يترافق مع الكثير من الأعراض الظاهرة والواضحة. وهنا نشير الى أن هذا النوع من السرطان بطيء النمو ولا ينتشر بسرعة، ما يجعل علاجه والشفاء منه ممكناً، حتى إذا تمّ اكتشافه بشكل متأخر.

 

ما هي أبرز أعراض سرطان الكلى؟

 

تختلف أعراض سرطان الكلى حسب حالة المريض، إلا أنها غالباً ما تشمل هذه العوامل التالية:

 

- ملاحظة دماء في البول: وجود دماء في البول يعد مؤشراً على إحتمال الإصابة بمشاكل جدية في الكلى منها السرطان، لذلك ينصح بعدم التردد في اللجوء الى الطبيب المختّص في حال إستمرار وجود هذه الدماء لفترة تتخطّى الأسبوع.

 

- آلام أسفل الظهر: ترتبط آلام أسفل الظهر بوجود إضطرابات حادة في الكليتين المتواجدتين على جانبي العامود الفقري، لذلك لا يجب إهمال هذا المؤشر أبداً الذي قد يدّل على الإصابة بسرطان الكلية.

 

- التعب الشديد والحاد: التعب والإجهاد وعدم القدرة على النوم هو من الأمور التي تتعلق في بعض الأحيان بالإصابة بالسرطان الذي يرتبط بنقص شديد في الطاقة. وهو نشير الى أن هذه الحالة من التعب تختلف عن النعاس الطبيعي الذي يعاني منه الأصحاء عند التعرض للإجهاد والذي سرعان ما يختفي بعد النوم بشكل جيد.

 

- خسارة الوزن الكبير من دون مبرر: إن وجود أي مشكلة في الكلى قد يكون مرتبطاً بإضطرابات الأيض والامتصاص، ما قد يؤدي إلى فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل مفاجئ، وهنا نشير الى أن الكلى تلعب دوراً هاماً وأساسياً في عمليات الأيض وإمتصاص المواد في الجسم.

 

- تورم أحد الجانبين: إن وجود ورم في الكلى يؤدي إلى دفع العضلات للخارج، ما يؤدي إلى ملاحظة تورم ملحوظ في أحد الجانبين حول قاعدة القفص الصدري في منتصف إلى أسفل الظهر أو في البطن.

 

- تورم الأطراف: إن سرطان الكلى يؤدي الى ضعف حاد في وظائف الكلية، ما يؤدي الى احتفاظ الجسم بالصوديوم الذي تتخلص منه عادة الكلى، لينتج عن ذلك احتفاظ الجسم بالماء وملاحظة تورم ناجم عن تراكم السوائل في أنسجة الجسم لا سيما الأطراف.

 

- الحرارة العالية المستمرة أو المتكررة: الحمى العالية والمتواصلة قد تدّل على الإصابة بسرطان الكلى، وهي قد تكون أيضاً من المؤشرات على أنواع أخرى من هذا المرض.

 

تشخيص الإصابة بسرطان الكلى والوقاية منه

 

تتعدد الاختبارات والإجراءات المستخدمة في تشخيص الإصابة بسرطان الكلى وهي تتضمن:

- فحوصات الدم والبول

- اختبارات التصوير

- أخذ عينة من نسيج الكلية 

وللوقاية من الإصابة بهذا المرض، ينصح بالابتعاد عن التدخين والحفاظ على وزن صحي والتحكم بمستويات ضغط الدم وتناول المزيد من الخضروات والفواكه.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الأمراض التي تصيب الكلى:

 

اتبعوا هذه النصائح للمحافظة على كليتين سليمتين

ماذا تتضمّن حمية مرضى الكلى؟

سرطان الكلية يتجلى بعدة أعراض فاكتشفوها

 

‪ما رأيك ؟