ليس كل ما يقال لك حول الإمساك صحيحاً... فاطّلعي على الحقائق

ليس كل ما يقال لك حول الإمساك صحيحاً... فاطّلعي على الحقائق

الإمساك هو مشكلة مزعجة، وهي شائعة جداً إذ أن الجميع بالإجمال يتعرضون لها في مرحلة ما من حياتهم. تختلف المعلومات التي يتناقلها الناس حول الإمساك، منها الصحيحة ومنها المغلوطة، لذلك نستعرض وإياك بعض الخرافات التي يربطها البعض بالإمساك ونعطيك المعلومات الصحيحة حول الموضوع.

 

التبرّز يجب أن يكون مرة يومياً

 

هذا الكلام ليس دقيقاً، لأن الأجسام تختلف وعادات الدخول إلى الحمام ليست واحدة عند الجميع. ممكن أن يكون معدل التغوّط عند شخص ما مرة يومياً، بينما يكون عند آخر مرتين أو ثلاثة في اليوم أو ثلاث مرات في الأسبوع. أما إذا كان المعدل مرتين في الأسبوع فإن ذلك يُعتبر إمساكاً، وإذا كان مرة في الأسبوع يُعتبَر إمساكاً حاداً.   

 

الإصابة بالإمساك تعني أنه يجب تناول المزيد من الألياف

 

إن الألياف الغذائية تساعد من دون أدنى شك بالتخلص من الإمساك والوقاية منه، ولكن إذا كنا نتكلم عن الإمساك المزمن، فإما أن يكون النظام الغذائي للشخص المصاب خالٍ تماماً من الألياف الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وغيرها، أو أن يكون السبب تناول المريض لدواء محدد، مشكلة في القولون أو في المستقيم، أو داء السكري أو باركنسون أو مشاكل الغدة الدرقية.

 

الإمساك يتسبب بتسمم الجسم

 

يعتقد بعض الناس أن وجود البراز في القولون لفترة طويلة ممكن أن يؤدي إلى تسمم الجسم أو الإصابة بسرطان القولون أو غيره من الأمراض. ولكن لا توجد دراسات تؤكد أن البراز ينتج سموماً تؤذي الجسم، ولا أن تنظيف القولون يحميه من السرطان ويحمي الجسم من الأمراض الأخرى.

 

إن تجاهل الرغبة في التغوّط لا يؤذي

 

إن الإحتفاظ بالبراز في داخل المستقيم يؤدي إلى امتصاص الجسم للماء الموجود فيه مما يجعل مشكلة الإمساك أكثر تفاقماً وصعوبة. ومع التكرار، يمكن للجسم أن يتوقّف عن إعطاء الإشارة للحاجة إلى الدخول إلى الحمام، والنتيجة المزيد من الإمساك والمشاكل المتعلقة به.

 

تناول القهوة هو أحد أسباب الإمساك

 

الكافيين هو من العناصر التي تحفّز حركة الإمعاء، إذاً لا تسبب الإمساك. ولكن المشروبات التي تحتوي كافيين هي مدرة للبول أيضاً، لذلك من الممكن أن تمتص المياه من البراز وتجعله أقسى إذا كان الشخص لا يشرب الكثير من المياه والسوائل.

 

المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي في مي يلي:

 

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

هذه الامراض خطيرة على القولون... فكيف يمكن علاجها؟

ما هي الحمية الغذائية المناسبة لمرضى القولون؟

‪ما رأيك ؟