ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

يطلق على قرحة المعدة اسم قرحة الاثني عشر وهي عبارة عن تآكل صغير يشبه الثقب في الجهاز الهضمي ومن أكثر الانواع انتشاراً هو هذا النوع المسمى بالاثنى عشر لانه يحدث في مقدمة الامعاء الدقيقة اي في أول 30 سنتم خلف المعدة والقرحة لسيت بالمرض المعدي ولا تتحول الى اورام سرطانية لكن في حال وجودها تحدث آلام مبرحة وتمنع الانسان عن تناول عدة انواع من الأطعمة.

 

أسباب الاصابة باقرحة

 

- الاكثار من تناول الادوية بطريقة غير منتظمة ودون استشارة الطبيب من دون اخذ دواء يحمي بطانة المعدة فادوية الالتهابات والاسبرين خاصة لانها تحتوي على عناصر تساعد على اختراق غشاء المعدة

- التوتر العصبي ايضاً يلعب دوراً مهماً في التسبب بالقرحة لان عند التعرض للتوتر العصبي الحاد تفرز المعدة مادة قوية تسبب ايضاً بتسبب قرحة في المعدة.

 

- الميكروبات: العصارة الهضمية التي تفرزها المعدة لها القدرة في محاربة الميكروبات التي تحاول ثقب المعدة ولكن يوجد دائماً استثناأت لذلك عند الاصابة باي مرض ضرورة التوجه الى الطبيب.

 

- شرب الكحول بكثرة وفي معظم الاوقات يؤثر على جدار المعدة لان الكحول يساعد على اذابة جدار المعدة كذلك التدخين يساعد على اختراق جدار المعدة ويسبب القرحة.

 

ماذا ينتج عن التقرح في المعدة؟

 

- تسبب القرحة الام في البطن وخاصة عند تناول الطعام.

 

- مريض القرحة يتميز بنقصان في الوزن في الفترات الاخيرة من اصابته كما ويفقد رغبته في الاكل.

 

- من اهم اعراض الاصابة بالقرحة القيء والحموضة المصاحبة بالدوار.

 

ما هي علاجات القرحة؟

 

الاكثار من تناول المياه لانه يساعد القرحة على العلاج. ومن المهم تغيير العادات المتبعة في الحياة اليومية كعدم شرب الكحول والتقليل من التدخين وعدم الاكثار من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة والطعام الذي يحتوي على الاسيد وجميع انواع البهارات. كما يجب تنظيم الطعام واكل وجبات خفيفة وكميات قليلة كلما شعرت بالجوع. بالاضافة الى عدم التعرض للمجهود الجسدي فالراحة والاسترخاء افضل علاج للتخلص من قرحة المعدة.

 

اقرأوا المزيد عن قرحة المعدة والاطعمة المناسبة لها عبر موقع صحتي:

 

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

تعرفوا الى أعراض قرحة المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

‪ما رأيك ؟
من انوثة