هذا ما يجب ان تعرفوه عن تلوّث المياه بالمبيدات!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن تلوّث المياه بالمبيدات!

إن المبيدات هي مركبات كيميائية مستخدمة لحماية المحاصيل والمزروعات من الحشرات والأعشاب الضارّة والفطريات وغيرها. كما أنها تلعب دوراً هاماً في إنتاج الغذاء، فهي تعزز نوعية التربة أو تزيد المحصول في نفس الأرض.

 

حقائق مهمة عن المبيدات

 

- يمكن أن تبقى بعض المبيدات في التربة والمياه لآلاف السنين ما يؤدي إلى انتقالها بسهولة على المياه الجوفية وتلويثها. إن هذه الأنواع من المبيدات قد تم منعها في البلدان المتقدمة ولكنها لا تزال تستخدم في العديد من البلدان النامية.

 

- هناك أكثر من 1000 نوعاً من المبيدات يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم لضمان عدم تضرر الطعام أو تدميره بسبب الحشرات.

 

تعتبر منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن نسبة المخاطر التي تسببها المبيدات الموجودة في المياه تختلف من حيثّ قوّتها بين المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب. فالمبيدات الحشرية يمكن أن تقتل الإنسان في بعض الحالات، فيما تكون مبيدات الأعشاب أقلّ خطورة ومن الممكن ان تخرج من الجسم بعض الخضوع للعلاج المناسب.

 

ما الذي يسبّب تلوث الماء بالمبيدات؟

 

ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺘﻢّ إنشاء طرق لتصريف المياه في اﻷراﺿﻲ اﻟﺰراﻋﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ مدروسٍ خصوصاً للكميات الفائضة من الريّ. إلا انه وعندما تعجز قنوات الصرف الصحي من التخلّص من كميّة الماء الكبيرة التي سببتها الأمطار الغزيرة، فتُخزّن بالتالي داخل بنية التربة لتنقل معها المبيدات والمخلفات (مثل النترات والفوسفات) بسرعة إلى المياه الجوفية وإمدادات المياه العذبة على مساحة جغرافية واسعة.

 

تأثير تلوّث الماء بالمبيدات على الصحة

 

- تعتمد الآثار الصحية للمبيدات على نوع المبيد، فبعض الأنواع التي تحتوي على الفوسفات العضوي والكرامات، تؤثر على الجهاز العصبي، هذا بالإضافة إلى تدميرها للخلايا في الجسم وتسببها بالسرطان.

 

- وجدت دراسة في مجلة Journal of Environmental Health Perspectives في أيار 2004 أن التعرض للمواد الكيميائية الضارة خلال الحمل يشكل مجموعة من الأخطار خصوصاً ملوثات المياه الجوفية 2-4-dichlorophenoxyacetic acid (2،4-D) ، atrazine، dicamba. وقد تبيّن انها قادرة على قتل أجنّة الفئران. وهذا ما ينطبق أيضاً على الجنين في بطن المرأة، وفقاً للدراسة عينها.

 

كيفية الوقاية من تلوّث المياه بالمبيدات

 

- من الضروري وللتأكّد من سلامة المياه، إخضاع عيّنة منها للتحاليل الكيميائية والحيوية الدورية وذلك تحت اشراف مختبرات متخصصة.

 

- فرض عقوبات على كلّ المخالفين الذين يستخدمون أنواع المبيدات التي تبقى في التربة لسنواتٍ طويلة دون أن تتكسّر وتزول.

 

لقراءة المزيد عن التلوّث إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل من علاقة بين تلوّث البيئة والاصابة بالسرطان؟

غازات عوادم السيارات... خطر يوميّ يهدد حياتكم!

التلوث يؤدي الى تأخر الحمل ويضر بالجنين!

‪ما رأيك ؟