هذه هي أكثر 10 أمراض غرابة في العالم!

هذه هي أكثر 10 أمراض غرابة في العالم!

هناك العديد من الأمراض الغريبة والنادرة التي تصيب البشر منذ القدم، بعضها عضوي وبعضها نفسي، وهناك ما هو وراثي، وفي كل الأحوال هناك أمراض قد لا تكون سمعت فيها وقد حيّرت الأطباء في التشخيص والعلاج، ولم يجد الطب الحديث بكل إمكانياته علاجاً لها.

موقع صحتي يعرفكم على أهم الأمراض الغامضة في العالم التي حيّرت أطباء العالم:

 

متلازمة اليد الغريبة

 

هو عبارة عن اضطراب عصبي، حيث لا يمكن للمريض التحكم بواحدة من يديه، ولا يشعر بها كجزء من جسمه، بل تقوم هذه اليد بمهاجمة صاحبها، وتبدأ في ضربه في بعض الحالات، وكأنها تنتمي لشخص آخر. ويقول الأطباء إنه يترتب عن إرسال إشارات خاطئة من الدماغ، ويحدث أحيانا بعد العمليات الجراحية، وعلاجه يتوقف على التدريب الفعّال والمتواصل من قبل مختص حتى يعود الدماغ لإرسال إشارات طبيعية.

 

الشيخوخة المبكرة

 

يكون الشخص قد تجعد وجهه وأصيب بالصلع وتساقط الأسنان والوهن في سن مبكرة، بل لطفل لم يبلغ العاشرة بعد. ويرتبط في الغالب بحالة وراثية نادرة، ويعرف علميا باسم Progeria

 

متلازمة الذئب البشري

 

فيه يظهر الشعر بكثافة في وجه الإنسان، وهو عموما من الأمراض النادرة، ويحدث نتيجة خلل جيني ليؤدي إلى نمو الشعر في كل أنحاء الجسم، ويسمى بهذا الاسم لتشابه المريض بالذئب. ولا يوجد علاج فعال للمرض، وحتى حلق الشعر لا يجدي لأنه سرعان ما ينمو مجددا.

 

مرض التعظّم أو الجسم الحجري

 

يتحول فيه المريض إلى تمثال من عظم مع مرور الوقت، بحيث يكون هيكلا عظيما بلا عضلات، متخشبا ومتجمدا، حي الروح ميت الحركة، وهو مرض نادر للغاية ويوجد في العالم منه 3000 حالة.

 

متلازمة أليس في بلاد العجائب

 

هذا المرض مأخوذ من اسم الرواية المشهورة، حيث إن الأعراض تشبه ما عانت منه بطلة الرواية المنشورة سنة 1865 حيث نراها وهي ترى تغيرا في الأشكال والأحجام، وثمة اعتقاد بأن كاتب الرواية كان مصابا بهذا المرض ولهذا وثّق له، فالمريض يرى نسبا خاطئة للأجسام وتشوها في أشكالها، ويعلم أن ما يراه ليس صحيحا بل هلوسات، كما قد يرى أشياء ثابتة تتراقص ما يربكه بشكل عام.

 

مرض الجثة الحية

 

اسمه العلمي Walking Corpse Syndrome وفيه يشتكي المريض أنه قد فقد شيئا من أعضاء جسده أو تعطلت وظيفته، وفي حالة متقدمة قد يصل إلى تصور بأنه ميت أو جثة وتفشل محاولات إقناعه بعكس ذلك، ويقضي أغلب وقته في المقابر بين الموتى بظن أنه واحد منهم.

 

مرض بيكا

 

وهو اسم إغريقي قديم يشير إلى طائر عرف بقدرته الفائقة على الأكل بنهم، وبالتالي فإن مرضى البيكا هم أناس يأكلون بنهم ويأكلون للأسف كل شيء من التراب إلى الطين والزجاج وغير ذلك، ويصنف في الأساس على أنه مرض نفسي.

 

متلازمة النوم المتواصل

 

في هذا المرض ينام الشخص لأوقات طويلة بلا انقطاع قد تصل لأيام أو أسابيع، وغالبا ما تصيب الصغار وتختفي مع سن الـ20، والشخص عادة يستيقظ بعد النوم ليمارس حياته الطبيعية.

 

متلازمة رائحة السمك

 

الأشخاص المصابون بهذا المرض تفوح منهم رائحة السمك الكريهة بشكل مستمر مهما بذلوا من جهد لإخفائها وحتى لو تعطروا بأرقى العطور، والسبب يتعلق بالغدة العرقية التي تفرز تلك الرائحة المقززة مع العرق، ولا علاج محددا سوى تحاشي بعض أنواع الطعام لتخفيف المشكلة.

 

الفيبروميالجيا

 

يعتبر من الأمراض الحديثة، وطرح أول علاج له عام 2007 وهو عبارة عن إحساس بإرهاق يدب في عموم الجسم، لكنه صعب التشخيص كما أن أسبابه غير واضحة، وقد انتبه الأطباء مؤخرا إلى أنه يأتي في الغالب بعد نكسة صحية أو عملية جراحية أو التهاب شديد، أو بعد تعرض المصاب إلى ضغط نفسي حاد، ويصيب النساء أكثر من الرجال.

 

اقرأوا المزيد عن الأمراض من خلال موقع صحتي:

 

تنبهوا الى اكثر 5 امراض جنسية تنتقل بين الزوجين!

امراض غريبة تسمعون بها للمرة الاولى!

10 أمراض تسبب الوفاة... احموا انفسكم منها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة