هل يسبّب علاج الانسولين زيادة الوزن؟

(0)
07-09-2018
هل يسبب الانسولين زيادة الوزن؟

يعتبر اكتساب الوزن خلال الخضوع لعلاج الأنسولين عند مريض السكري من النوع 2 محبطاً ومثيراً للقلق. قد يكون من المغري إلقاء اللوم على الأنسولين وحتى التفكير في التوقف عن استخدامه، إلّا أن هذا الأمر سوف يشكّل خطراً على صحة المريض ويمكن أن يهدّد حياته. من هنا وللتعرف أكثر على طرق التعامل مع زيادة الوزن المرتبط بالأنسولين، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

الانسولين وزيادة الوزن

 

- زيادة الوزن هي احدى الآثار الجانبية الطبيعية للانسولين، فأنتم سوف تشعرون بالجوع بشكلٍ دائم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تناول كمية متزايدة من الطعام ما يسبب تراكم الدهون خصوصاً إذا لم يحرق جسمكم كلّ الكمية التي تناولتموها.

 

- عندما تبدأون بتناول الأنسولين، يصبح الجلوكوز قادراً على الدخول إلى الخلايا ما يؤدي إلى انخفاض مستوياتها في الدم. ولكن إذا تناولتم أطعمة غنية بالسعرات الحرارية أكثر مما يحرق جسمكم فسوف تحصل الخلايا على أكثر مما تحتاجه من الجلوكوز. من هنا تتراكم الجلوكوز الذي لا تستخدمه خلايا الجسم على شكل دهون ما يؤدي غلى زبادة الوزن.

 

- قد تختبرون فقدان الوزن قبل بدء العلاج بالأنسولين، ذلك لأنكم تخسرون السكر في البول ما يؤدي إلى خسارة الماء معه. لذلك فإن بعضاً من هذا الفقدان في الوزن يعود إلى فقدان الماء.

 

كيف يمكنكم السيطرة على وزنكم عند استخدام الانسولين؟

 

التمارين المنتظمة

 

ممارسة الرياضة يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة. هناك نوعان من النشاط البدني وفقًا للجمعية الأمريكية للسكري: التمارين القلبية وتمارين القوة. إن التمارين القلبية لا تقلل فقط من مقاومتكم للأنسولين، بل إنها تزيد من امتصاص الجلوكوز في العضلات. وحسب المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أن تدريب القوة المنتظم ، مثل رفع الأثقال يبني العضلات ويساعدها على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

من المهم الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تتسبب بتراكم الدهون وزيادة الوزن. فمثلاً عليكم التركيز على الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تعديل نسبة السكر في الدم وتعزز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، ما يكبح الشعور بالجوع ويمنعكم من تناول المزيد من السعرات الحرارية الفارغة.

 

لقراءة المزيد عن الانسولين إضغطوا على الروابط التالية: 

 

هل تعتبرلصقات الانسولين طريقة فعالة لعلاج السكري؟

ما هي متلازمة مقاومة الانسولين؟

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال؟

 

مقالات مماثلة