5 طرق لتعزّزي مستوى الكولاجين في بشرتكِ... إتبعيها لشباب دائم!

5 طرق لتعزّزي مستوى الكولاجين في بشرتكِ... إتبعيها لشباب دائم!

هل تعرفين أنّ الكولاجين يمثّل حوالي 70٪ من مكوّنات البشرة؟ إنّها معلومة مهمّة جداً لكِ لتعرفي أهمية هذا البروتين الذي تسمعين عنه كثيراً، كونه المسؤول عن الحفاظ على بشرة صحّية ونضرة. ويكون هذا البروتين في أعلى مستوياته في مرحلة الطفولة والمراهقة وصولاً الى عمر العشرين، وبعدها يتناقص تدريجياً. فتصوّري أنّه في الأربعينات، يكون مستوى الكولاجين قد إنخفض الى نصف كميته مقارنة بعمر العشرين!

 

لكن يمكنكِ مواجهة هذا التناقص التدريجي في مستوى الكولاجين من خلال بعض الخطوات البسيطة التي نكشفها لكِ، فاتبعيها لكي تحافظي على شباب بشرتك لعمر متقدّم.

 

1- النظام الغذائي المناسب: هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستوى الكولاجين في بشرتك، ومنها الأسماك التي تحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية التي توفّر الكولاجين. كما ننصحكِ بتناول الخضراوات الورقية الغنية بالفيتامين ج، وهو مركّب أساسي لتعزيز إنتاج الكولاجين، بالإضافة الى البقوليات ذات المستوى العالي من الأحماض الأمينية. 

 

2- إحمي نفسك من الشمس: أشعة الشمس فوق البنفسجية مسؤولة بشكل رئيسي عن تخفيض مستوى الكولاجين في البشرة! والسبب أنّها تخترق الجلد وتقلّل من تركيز الكولاجين، وذلك يؤدي الى ظهور علامات الشيخوخة بشكل لافت حتّى ولو كنتِ في عمر صغير. لذا لا تتخلّي عن كريم الوقاية من الشمس ذات درجة حماية عالية ليس فقط في فصل الصيف بل طوال العام.

 

3- إبتعدي عن التدخين: إذا كنتِ مدخّنة، فما يجب أن تعرفيه أنّ هذه العادة اليومية لا تدمّر فقط الكولاجين الموجود في الجسم بل تخفّف من نسبة إنتاجه. كما أنّها تقلّص الشرايين الدموية الصغيرة، ما يمنع وصول الأوكسجين الى البشرة بهدف تجديد الخلايا. لذلك حاولي قدر الإمكان التخفيف من التدخين ليس فقط لتحافظي على صحّتك بل على نضارة بشرتكِ أيضاً!. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة