اكتشفوا كيف يمكنكم تعزيز عمل جهازكم المناعي

اكتشفوا كيف يمكنكم تعزيز عمل جهازكم المناعي

تعرفين من دون شك أهمية جهاز المناعة في الجسم ودوره الفعال في الحماية من الأمراض الخطيرة التي يمكنها أن تكون ذات تأثيرات سلبية على الصحة وعلى الحياة. في السطور التالية نفصّل وإياك ماهية الجهاز المنعي ونقدّم لك عدد من النصائح لتقويته.

 

الجهاز المناعي

 

بالإنكليزية Immune System هو عبارة عن مجموعة من الأنسجة والخلايا والبروتينات المنتشرة في الجسم والتي تعمل على حمايته من الأمراض ومن العدوى الفيروسية عن طريق إنتاج الأجسام المقاوِمة للأجسام الغريبة والبكتيريا التي ممكن أن تجتاح الجسم البشري. وضمن منظومة الحماية هذه تدخل خلايا الدم البيضاء والغدة الزعترية والطحال والأجسام المضادة والخلايا الجذعية والغدد اللمفوية، وهي تتضامن معاً لاكتشاف الكائنات المعدية والجراثيم والعدوى الفيروسية والكائنات الدقيقة المسببة للمرض في الجسم، وتقوم بإبادتها وحماية الجسد من تأثيراتها المرضية عليه.

 

كيفية تقوية الجهاز المناعي

 

نظراً إلى الأهمية الكبرى التي يتمتع بها هذا الجهاز بالنسبة إلى المحافظة على صحة الجسم، من الضروري أن نعرف كيف يمكن تقويته وتعزيز أدائه للحصول على أعلى مستوى ممكن من الحماية، وفي ما يلي بعض النصائح ضمن هذا الإطار.

 

النظام الغذائي

 

من الضروي أن نعرف أن بعض الأنواع الغذائية من شأنها أن تضعف عمل جهاز المناعة مثل السكريات والكحول، لذلك من المهم أن نتجنّبها إذا أردنا لجهاز المناعة أن يعمل بكفاءة.

وفي المقلب الآخر، هناك أنواع أخرى من الأغذية قادرة وبفضل تركيبتها الغذائية أن تدعم عمل جهاز المناعة وتقوّي قدرته على الاستجابة المناعية، ومن هذه الأطعمة:

 

- الأنواع الغنية بالفيتامين C: ونذكر منها الفراولة، الكيوي، الطماطم، الفلفل الرومي وغيرها.

  

- الأطعة الغنية بالفيتامين E: الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ومن هذه الأطعمة نذكر اللوز، الفول السوداني، البندق، السبانخ والبروكولي.

 

- الفيتامين A: ومن مصادره الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.

 

- الفيتامين B6: من مصادره الموز، الحمص، الدجاج والتونة.

 

- الفيتامين D: موجود في السلمون والتونة والسردين وفي بعض الأطعمة التي يتم تدعيمها به، كما ويمكن الحصول عليه من خلال التعهرض لأشعة الشمس.

 

- حمض الفوليك: موجود في الخضروات الورقية، في البازيللاء والحبوب.

 

- السيلينيوم: نحصل عليه من السردين، البروكولي، الثوم والمكسرات.

 

- الحديد: يمكننا الحصول عليه من خلال استهلاك الشمندر، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، الكبدة، اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن الخالية من الدهون، العدس والحمص والشوكولا الداكن.

 

النشاط والراحة

 

إن الجهاز المناعي يكون أقوى عند الأشخاص الذين يحصلون على أقساط كافية من الراحة والنوم ولا يتعرضون كثيراً لإرهاق.

 

كما ومن ناحية أخرى، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من شأنها أن تحسّن عمل الدورة الدموية في الجسم. فالرياضة تساعد على التخفيف من التوتّر وتحسين نوعية النوم وتحفز الجسم على إنتاج مادة Endorphin التي تساهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي.

 

المزيد حول صحة الجهاز المناعي في كا يلي:

 

ما هي العلامات التي تدلّ على إصابتكم بمرض نقص المناعة؟

تناولوا هذه الفواكه اللذيذة والداعمة للجهاز المناعي

5 طرق لتقوية مناعة الطّفل في فصل الخريف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟