هل التثاؤب فعلاً معدٍ؟

هل التثاؤب فعلاً معدٍ؟

تلاحظون في كثير من الاحيان انكم تميلون الى التثاؤب في حال كان أحد الاشخاص المتواجدين أمامكم يتثاءب، ولكنكم لا تعلمون ما هو السبب، ولا تعون أن التثاؤب قد يكون معدياً. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع ليطلعكم على الاجابة حول هل التثاؤب معدي؟

 

ما حقيقة ان التثاؤب معدٍ؟

 

في بعض الاحيان يمكن اعتبار ان التثاؤب معدٍ، ولكن في الواقع أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الجسم وتدفعكم الى التثاؤب وليس مجرد عدوى فحسب، إنما هناك أسباب مخفية دفعتكم الى الاستجابة لفعل التثاؤب المعدي. وغالباً ما تكون هذه الاسباب مجهولة بشكل جلي لكم، ولكنها تكون موجودة وهي التي حفّزتكم على التثاؤب عند رؤية الآخرين يتثاءبون. ولا يزال هذا المفهوم حول التثاؤب المعدي مجهولاً لدى الاطباء والخبراء النفسيين، إلا أنهم لا ينكرون وجوده الناجم عن عوامل مختلفة. 

 

ما هي ابرز اسباب التثاؤب؟

 

- هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى التثاؤب حيث إن النسبة الاكبر تعود الى الشعور بالنعاس والرغبة بالنوم، وينتج ذلك عن عدم حصول الجسم على الوقت الكافي من النوم لاسترجاع طاقته وعافيته. لذا يكون التثاؤب ناجم عن هذه الرغبة اللاارادية للجسم. 

 

- ايضاً من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى التثاؤب هو الشعور بنقص الاوكسجين، فالبعض منكم يمكن أن يتعرض لضيق في التنفس أو لنقص في الاوكسجين ما يستدعي التثاؤب اذ إن هذا الفعل يساعد على فتح الرئتين بالتالي افساح المجال امام الهواء للوصول الى الجسم. 

 

- كما أن الملل في كثير من الاحيان يدفعكم الى التثاؤب، خصوصاً إن كنتم في مكان هادئ جداً حيث لا تحيط بكم أي ضجة. لذا فانتم تميلون الى الشعور بالرغبة بالتثاؤب نتيجة عدم القيام بأي مجهود، فيصبح الجسم في حالة من الكسل والخمول. 

 

مزيد من المعلومات عن التثاؤب في هذه الروابط:

 

ما هي اسباب التثاؤب في الصباح وقبل النوم؟

كل ما تحتاجون الى معرفته عن متلازمة التعب المستمر عند الاطفال!

4 اسباب تؤدي الى شعور المراهق بالتعب المستمر... تنبهوا لها!

‪ما رأيك ؟