انكماش الثدي... متى يكون خطيراً؟

انكماش الثدي... متى يكون خطيراً؟

تصاب بعض النساء بانكماش في الثدي بين الحين والآخر، وهذا ما يجعلهن قلقات حيال ما يمكن أن يؤدي اليه هذا الامر من حالات مرضية مختلفة، وابرزها سرطان الثدي. لذا اليك اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي الاجابة حول تساؤل "هل انكماش الثدي طبيعي؟" 

 

متى يكون انكماش الثدي طبيعياً ومتى يكون خطيراً؟

 

يمكن لانكماش الثدي أن يصيب الحلمة وحدها او يمكن أن يطال الثدي بالكامل، على صعيد الجلد والحلمة معاً.

 

في الحالة الأولى التي يكون الانكماش مرتبطاً بحالة طبيعية في الجسم، لا سيما ان كان يصيب الثديين معاص في وقت واحد. فانكماش الحلمة في الثدي يعود الى بعض التقلصات المفاجئة التي تصيب العضلات الملساء لاقنية غدد الحليب. وتنتج هذه التقلصات عند ملامسة الثدي أو الضغط عليه أو عند الشعور بالبرد. وفي هذه الحال يكون الانكماش طبيعياً ولا يثير القلق، إذ سرعان ما يعود الى حالته الطبيعية السابقة. 

 

كما أن انكماش الثدي يكون طبيعياً بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة، حيث يمكن للحلمة ان تعني من التشققات وبعض الالتهابات ومن المهم في هذه الحال مراجعة الطبيب المختص. بالاضافة الى ان التوقف عن الرضاعة يمكن أن يجعل الحلمة تعاني من الجفاف نتيجة جفاف الاوعية التي تنقل الحليب، وبالتالي يمكن ان تعاني من بعض الانكماش في الثدي خصوصاً على صعيد الحلمة، ولكن سرعان ما يزول الانكماش بعد فترة وجيزة. 

 

اما في حال كان الانكماش يطال الثدي بكامله، وتشعرين ان جلد الثدي بات منكمشاً وهو ما يصيب ثدي واحد وليس الاثنين معاً، ففي هذه الحالة لا يكون الانكماش طبيعياً. فهذا النوع غالباً ما يترافق مع بروز كتلة صغيرة او متوسطة في الثدي، بالاضافة الى حدوث بعض التغير في اللون، وهذا ما يدل على احد اعراض سرطان الثدي، لذا من المفضل في هذه الحال مراجعة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الثدي والحصول على العلاج الملائم والمناسب. 

 

لمعرفة المزيد عن الثدي، اليك هذه الروابط: 

 

3 اسباب تقف وراء الشعور بالوخز في الثدي!

هكذا يبدأ سرطان الثدي... فتنبهي للاعراض المبكرة!

لماذا يعود سرطان الثدي من جديد بعد علاجه؟

‪ما رأيك ؟