ما هي العلاقة بين التدخين والتئام الجروح؟

ما هي العلاقة بين التدخين والتئام الجروح؟

التدخين هو احد ابرز الآفات التي تعاني منها المجتمعات والتي تترك آثارها السلبية الكبيرة على الصحة ويمكن أن تؤدي في حالات كثيرة الى الوفاة، نتيجة الاصابة بامراض خطيرة. وقد يؤثر التدخين ايضاً على قدرة الجسم على حماية نفسه وبالتالي اضعاف المناعة الجسمية لدى الاشخاص. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على الرابط الذي يجمع بين التدخين والتئام الجروح. 

 

ما الذي يجمع بين التدخين والتئام الجروح؟ 

 

يعتبر التدخين احد ابرز العوامل التي تؤدي الى التأخر في التئام الجروح، خصوصاً وأنه يؤثر بشكل كبير على البشرة، ما يحول دون التمكن من تجدد الخلايا الجلدية بسرعة، وبالتالي يمكن أن يتطلب التئام الجروح فترة أطول لدى المدخنين من الفترة التي يحتاجها الجرح لدى غير المدخنين.

 

بالاضافة الى أن التدخين يترك آثاره ايضاً على الدم، وهذا يرتبط بكمية النيكوتين التي تتسرب الى داخل الجسم، وبالتالي يصبح الدم ابطأ في معالجة الجروح والتئامها بشكل سريع وصحيح. كما أن التدخين يضعف قدرة الجسم على المقاومة نتيجة الاضرار التي تصيب الرئتين والقلب والدم، وهذا ما يحول دون التمكن من التئام الجروح ايضاً في الوقت المناسب. 

 

ما هي اضرار التدخين على الجلد؟ 

 

- من ابرز اضرار التدخين على البشرة هو التسبب بارهاقها والتعب والشحوب اللذين يبدوان جليين عليها، كما انه يحول دون تجدد الخلايا الجلدية ما يجعل البشرة رقيقة وخالية من اي نضارة. 

 

- كما أن التدخين يسرّع في ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة، نتيجة تعرضها للجفاف وعدم القدرة على تجدد الخلايا وهذا ما يجعل البشرة متعبة وغير مشرقة. 

 

- بالاضافة الى أن التدخين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الجلدية كالكلف وتراكم السموم في المسام وغيرها، وهذا ما يؤدي الى بشرة غير مشرقة وغير متألقة. 

 

مزيد من المعلومات حول التدخين في هذه الروابط: 

 

احموا عيونكم من خطر التدخين!

بعد الاقلاع عن التدخين... إليكم ما يجب أن تتناولوه!

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟