الوزن الزائد يعرّض الحامل لهذه المخاطر!

(0)
10-07-2018
الوزن الزائد يعرّض الحامل لهذه المخاطر!

تُعتبر الزيادة في الوزن لدى الحامل من أكثر الأمور المؤذية التي قد تتعرّض لها خلال فترة الحمل، نتيجة الرّغبة الزائدة في تناول الطّعام ما يؤدّي إلى اكتساب عددٍ هائل من الكيلوغرامات.

 

لهذا الواقع تأثيرٌ خطيرٌ جداً على صحّة الحامل والجنين، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر الوزن الزائد المُكتسب خلال الحمل.

 

الإصابة بالسّكري

 

يرتبط اكتساب الوزن المفرط أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمرض السّكري.

 

فالمرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بداء السّكري خلال فترة الحمل عن تلك التي يكون وزنها طبيعيّاً أثناء الحمل.

 

تسمّم الحمل

 

يرتفع احتمال إصابة الحامل بتسمّم الحمل عندما تكتسب وزناً زائداً أكثر من الموصى به من قِبل الطّبيب.

 

فالسّمنة خلال الحمل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول أثناء الحمل بعد مرور 20 أسبوعٍ منه، وهو ما يُعرف بتسمّم الحمل.

 

ضيق التنفّس

 

من الطّبيعي أن يزيد وزن الحامل نتيجة توسّع رحمها مع تطوّر نموّ الجنين، ولكنّ هذه الزيادة في الوزن يجب أن تبقى مضبوطة.

 

ويُعتبر ضيق التنفّس من المضاعفات الطّبيعيّة التي تواجه الحامل نتيجة زيادة وزنها، فكيف إذا كان الوزن زائداً عن الحدّ الطّبيعي؟!

 

وفي ظلّ تعرّض الحامل لاضطرابات النّوم التي تكثر خلال الحمل، يُصبح ضيق التنفّس أمراً مزعجاً وقد يكون خطيراً في بعض الأحيان.

 

مشاكل أثناء الولادة

 

تزيد الإصابة بالسّمنة أثناء الحمل من احتماليّة الخضوع لولادةٍ قيصريّة بعد تعذّر الولادة طبيعياً. كما أنّها ترفع من خطر التعرّض لبعض مضاعفات الولادة القيصريّة؛ مثل تأخّر التئام الجرح وتعرّضه لالتهابات.

 

كذلك، تقلّ فرصة الولادة طبيعياً في الحمل الثاني نتيجة اكتساب الوزن الزائد خلال الحمل؛ فمن المعروف أنّ المرأة التي تكون ولادتها الأولى قيصريّة، يُمكن أن تكون الثانية طبيعيّة، ولكنّ هذا الاحتمال يقلّ مع المرأة البدينة. 

 

تأخّر موعد الولادة

 

إنّ اكتساب الحامل وزناً يتخطّى المسموح به خلال الحمل، يُمكن أن تتعرّض أكثر من غيرها لاحتمال تأخّر الولادة عن موعدها المحدّد أو المتوقّع.

 

لهذه الأسباب، لا بدّ من أن تنتبه الحامل على كمّية الكيلوغرامات التي تكتسبها خلال الحمل والحرص على عدم تخطّي الحدّ الموصى به من قِبل الطّبيب.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

مقالات مماثلة