قبل الخضوع لعمليات التجميل ... هل فكرتم بمضاعفاتها الخطيرة المحتملة؟

قبل الخضوع لعمليات التجميل ... هل فكرتم بمضاعفاتها الخطيرة المحتملة؟

على الرغم من نتائجها الكثيرة المثالية والمرضية وإنتشارها بشكل كبير، إلا أنه لا يمكن الإنكار الى أن عمليات التجميل لا زالت تعدّ من الجراحات الدقيقية التي قد تحمل بعض المضاعفات الصحيّة الخطيرة. وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرّفكِ على الأضرار الجانبية المحتملة لعمليات التجميل:

 

ظهور الندوب الدائمة

 

عمليات التجميل قد تؤدي في العديد من الحالات إلى ظهور الندوب الواضحة والمزعجة، مع العلم أن هذه الحالة لا يمكن التنبؤ بحدوثها أو التحكم بها. وللحدّ من إحتمال حدوث هذه الندوب ينصح بإتباع توجيهات الطبيب الدقيقة قبل وبعد العملية والإبتعاد تماماً عن التدخين خلال فترة النقاهة.

 

تلف بعض الأعصاب

 

إن قلّة مهارة الطبيب أو ضعف خبرته قد تعرّض المريض الى تلف بعض الأعصاب أو قطعها خلال عملية التجميل، ما يؤدي الى عدم القدرة على إظهار تعابير الوجه المختلفة كالإبتسامة أو العبوس، أو يؤدي الى إنعدام الإحساس تماماً بالعضو الذي يعاني من هذا التلف.

 

إلتقاط أي نوع من العدوى

 

مثل أي عملية أخرى، تحمل الجراحات التجميلية خطر إلتقاط أي نوع من العدوى نتيجة الجرح المفتوح، لذلك ولتفادي هذه الحالة الخطيرة يجب الإلتزام بمعايير النظافة التامة والتطهير الدائم لجرح المريض.

 

الورم الدموي

 

بعد إجراء العملية التجميلية الجراحية، قد يعاني المريض من الورم الدموي الذي هو عبارة عن تجمع الدم خارج الأوعية الدموية، ما يؤدي الى ظهور الكدمات والتورمات والمعاناة من بعض الآلام المزعجة.

 

النزيف والوفاة

 

بعد أي عملية جراحية يكون المريض عرضة لنزيف غير متوقع، يجب العمل على توقيفه فوراً لتفادي الوصول الى أي مضاعفات خطيرة. وهنا نشير الى أن النزيف الداخلي قد يعرّض المريض لخطر الوفاة التي غالباً لا تتعدى نسبة 1%، مع الإشارة الى أنها تزيد نتيجة التخدير الخاطئ.

 

جلطات الدم

 

بعد عمليات التجميل، يعدّ تجلط الدم وتخثر الأوردة الدموية من المشاكل الخطيرة التي قد تواجه المريض، مع العلم أن هذه الحالة تتطلب العلاج السريع والعناية الطبية لتفادي وصول هذا العارض الطبّي من الأوردة نحو القلب والرئتين.

 

إليكم المزيد من صحتي عن مضاعفات جراحات التجميل:

 

لن تصدّقي ما يمكن لعمليات التجميل أن تتركه من آثار نفسية!

4 عوامل يمكن أن تؤدي الى فشل جراحة التجميل...اكتشفيها!

6 أمور لا تهملوها قبل الخضوع لأي جراحة تجميلية!

‪ما رأيك ؟