قصّ المعدة لعلاج السمنة... 9 أضرار يجب تجنّبها!

قصّ المعدة لعلاج السمنة... 9 أضرار يجب تجنّبها!

تعدّدت الطرق والأساليب لعلاج السمنة المفرطة والتخلّص من الوزن الزائد. ويعتبر الخيار الجراحي ولاسيّما عمليّة قص المعدة، آخر الخيارات والحلول لعلاج السمنة. فعلى الرغم من النتائج السريعة المغرية إلا أن تلك النتيجة تحمل في طيّاتها أعراضاً جانبية ومضاعفات وأضرار على المدين القريب والبعيد لا يمكن أحياناً تجنّبها. سنشرح في هذا المقال من موقع صحتي ما هي اهم تلك الأضرار. 

 

النزيف والعدوى: يعتبر النزيف بعد العمليات الجراحية من أخطر وأكثر المضاعفات التي تواجه الأطباء بعد أي عملية، والتي قد يضطر فيها الطبيب للفتح جراحيّاً بعد إنهاء العملية بالمنظار لمحاولة التحكّم بمصدر النزيف، وقد يودي بحياة المريض إذا لم يتمّ السيطرة عليه في الوقت المناسب. كما يمكن أن تسبّب أي عملية جراحيّة العدوى. 

 

شلل عضلات الجهاز الهضمي: من مخاطر عمليّة قصّ المعدة توقف حركة الأمعاء بعد العملية والذي قد يعتبر من أخطر المضاعفات، لذا لا بدّ من بقاء المريض بعد العملية لفترة لا تقل عن 24 ساعة في المستشفى تحت مراقبة الطبيب.

 

تسريب الحامض المعدي: يعتبر تسريب الحامض المعدي من أضرار قصّ المعدة، خاصة إذا لم تكن الغرز أو الدبابيس الجراحية محكمة جيّداً أو نتيجة تفكك أحد الغرز. وقد يؤدي تسريب الحامض المعدي إلى تآكل جدار الأعضاء المحيطة بسبب قوّته.

 

القيء: يمكن أن يصاحب قصّ المعدة أو أي عمليّة أخرى القيء نتيجة ارتخاء العضلات بعد التخدير. وقد يصعب علاجه بعد عمليّة قصّ المعدة ويؤدي إلى جفاف شديد وانخفاض في ضغط الدم.

 

ارتجاع المريء: هو تسرّب عصارة المعدة إلى المريء نتيجة زيادة إفراز العصارة المعدية أو نتيجة ضعف في العضلة الفاصلة بين المريء والمعدة. ويكون مصحوباً بحرقة شديدة جداً وكحة يصعب التحكم بها أو التعايش معها. 

 

هناك أضرار أيضاً لا يمكن ملاحظتها على المدى القريب لكنها قد تحدث على المدى البعيد وهي:

 

- تليّف الجزء الباقي من المعدة

- الهزال نتيجة فقدان الشهية

- التهاب المريء نتيحة الارتجاع

- الأنيميا الحادّة ونقص المعادن والفيتامينات الأساسيّة نتيجة فقدان الشهية وعدم تناول كميات كافية من الطعام.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول قص المعدة عبر موقع صحتي:

 

هل عملية تكميم المعدة آمنة؟

تغيرات عدّة يجب أن تستعدّوا لها قبل بعد وجراحة تكميم المعدة

قبل اللجوء لتدبيس المعدة... اقرأوا هذا الموضوع عن ايجابيات وسلبيات العملية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة