كلّ ما يجب أن تعرفوه عن جراحة الشفة الأرنبية!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن جراحة الشفة الأرنبية!

إن الشفة الارنبية هي عيب خلقيّ يظهر عند حديثي الولادة الذين يولدون مع فتحة في الشفة او سقف الفم (الحنك). إلّأ أن الشفة الارنبية من أنواع المشاكل التي يمكن الشفاء منها من خلال الخضوع لعملية جراحية بعد بلوغ الطفل عامه الأول.

 

كيف تتشكّل الشفة الارنبية؟

 

خلال الأسابيع الستة إلى العشرة الأولى من الحمل ، عادة ما تتجمع عظام وأنسجة الفك العلوي والفم والأنف معًا لتشكيل سقف الفم والشفة العليا. يحدث الشق عندما لا تندمج أجزاء من الشفة والفم معًا بالشكل الصحيح.

 

قد تظهر الشفة الأرنبية على انها مجرد فتحة صغيرة على حافة الشفة، أو قد تمتد إلى الأنف او حتى إلى اللثة. كما ويمكن أن تختلف الشفة الأرنبية في الحجم بين الأطفال فإمّا أنها تتسبب بارتخاء الحنك الذي يقع بالقرب من مؤخرة الحلق، أو يمكن أن يحدث ثقبًا في الحنك الصلب نحو مقدمة الفم.

 

تفاصيل جراحة الشفة الارنبية

 

- عادةً مل يتم إصلاح الشفة الأرنبية جراحيًا في المستشفى باستخدام التخدير العام عندما يكون عمر الطفل من 3 إلى 6 أشهر. إذا كانت الشفة الارنبية كبيرة الحجم، فإن الإجراءات الخاصة مثل جهاز لصق الشفاه قد يساعد على تقريب أجزاء الشفة معًا قبل أن يتم تقطيب الشفة بالكامل. عادة ما تترك جراحة الشفة الأرنبية ندبةً صغيرةً على الشفة تحت الأنف.

 

- وبعدها وفي عمر 9-12 شهرًا ، تتمّ جراحة الحنك المشقوق. يقوم جراحو التجميل بتوصيل عضلات الحنك الرخو وإعادة ترتيب الأنسجة لإغلاق الشق. تتطلب هذه الجراحة تخديرًا عامًا وإقامةً قصيرةً في المستشفى من أجل الشفاء.

 

- قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من العمليات الجراحية مع تقدم الأطفال في العمر وتغيير بنية وجهه وهذا يمكن أن يشمل جراحة الحلق، مما يساعد على تحسين الكلام ، أو جراحة الطعم العظمي التي تساعد على توفير الاستقرار للأسنان الدائمة. يقوم الطعم العظمي بإغلاق الفجوات الموجودة في العظم أو اللثة بالقرب من الأسنان الأمامية وعادة ما يتم ذلك عندما يكون عمر الأطفال بين 6 و10  سنوات.

 

لقراءة المزيد عن الشفة الأرنبية إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي التشوهات الخلقية في جدار البطن؟

الشفة الأرنبية تشوه خلقي... ولكن علاجه ممكن!

الشفة الأرنبية تشوه خطير يصيب الأطفال ... فكيف يمكن معالجته؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟