7 مخاطر يجب معرفتها قبل الخضوع لجراحة تجميلية!

7 مخاطر يجب معرفتها قبل الخضوع لجراحة تجميلية!

لم يعد المظهر المتناسق والجمال المتكامل هدفاً صعب المنال في ظلّ عمليات التجميل التي باتت تلقى رواجاً وانتشاراً واسعاً في السنوات الأخيرة الماضية. إلا أن هذه العمليّات وكأي عملية جراحية أخرى، تحمل بعض المخاطر والسلبيّات التي قد تجعل البعض يتردّد قبل الإقدام على اجرائها.

موقع صحتي يسلّط الضوء في هذه السطور على أهم المخاطر التي يجب معرفتها عن جراحات التجميل:

 

1- ظهور الندوب

 

قد تؤدي عمليات التجميل الى ظهور الندوب، لكن يمكن التحكم فيها في معظم الحالات. وبهدف التقليل من إحتمال ظهور تلك الندوب، من الضروري إتباع توجيهات الطبيب الخاصة بالعملية وعدم التدخين خلال فترة النقاهة.

 

2- تلف الأعصاب

 

تلف الأعصاب أو قطعها خلال العملية هي من المضاعفات الجانبية المحتملة لعمليات التجميل، وقد تؤدي الى عدم القدرة على إظهار تعابير الوجه المختلفة كالإبتسامة أو العبوس وغيرها.

 

3- إنتقال العدوى

 

خلال العمليات الجراحية، هناك احتمال كبير بحدوث عدوى بسبب الجرح المفتوح، لذا من الضروري الإلتزام بالنظافة والتطهير العام خلال العملية وبعدها.

 

4- الورم الدموي

 

يحدث الورم الدموي نتيحة تجمع الدم خارج الأوعية الدموية، وذلك قد يتطور بعد إجراء العملية الجراحية ليسبب الكدمات وظهور الورم. وفي هذه الحالات، يلجأ الطبيب الى جمع الدم بحقنة جراحية صغيرة.

 

5- النزيف

 

النزيف أمر وارد بعد أي عملية جراحية، ولكنه يصبح خطراً حقيقياً عندما يبدأ الجرح بالإلتئام ويظلّ النزيف مستمراً.

 

6- جلطات الدم

 

تجلّط الدم يعدّ من أخطر الأعراض الجانبية بعد عمليات التجميل، وهو يحتاج الى علاج فعال وسريع وعناية طبية.

 

7- مضاعفات التخدير

 

قد تحدث بعض المضاعفات الجانبية نتيجة التخدير وتكون السبب الرئيسي في الوفاة، علماً أن نسبة حدوثها قليلة. وهنا نشير الى أن التخدير الكلّي أو التام قد يكون مصحوباً بالعديد من المضاعفات مثل الدخول في غيبوبة مؤقتة أو دائمة، الإصابة بالإلتهاب الرئوي، إحتمال حدوث هبوط مفاجىء في ضغط الدم، أو السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر الجراحة التجميلية على هذه الروابط:

 

6 أمور لا تهملوها قبل الخضوع لأي جراحة تجميلية!

4 عوامل يمكن أن تؤدي الى فشل جراحة التجميل...اكتشفيها!

3 اسئلة عليك أن تطرحيها قبل اجراء أي عملية تجميلية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة