أوجاع الظهر... آلام طبيعية أثناء الحمل

أوجاع الظهر... آلام طبيعية أثناء الحمل

تعتبر آلام الظهر من المشاكل المزعجة والأكثر شيوعاً أثناء الحمل. وهي تتأتى عن التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة ووزنها وهرموناتها طوال هذه الفترة. وتزيد قدرة احتمال الألم مع التقدم في أشهر الحمل لدى العديد من النساء، اللواتي عانين من آلام الظهر قبل الحمل، بل من الممكن أن تشعري بتغييرات في التوازن. من أجل تفادي حالات فقدان التوازن، والضغط الزائد على الظهر، والوقاية من الاصابات المؤلمة، عليك سيّدتي إتباع نصائح "صحتي" البسيطة، للتخلّص منها أو التخفيف من حدّتها.

 

معالجة آلام الظهر

 

احرصي على الوقوف باستمرار والجلوس بشكلٍ مستقيم من أجل حماية مفاصلك منذ العنق وحتى أخمص القدمين. وتعلّمي بعض حركات اليوغا البسيطة التي يمكن أن تقومي بها في المنزل من أجل تمديد عضلاتك والاسترخاء. ومارسي رياضة السباحة أو أي نشاط مائي آخر من شأنه أن يخفف من وطأة الضغط الممارس على ظهرك ومفاصلك. ثمّ استعيني بوسادة محشوّة بالقطن في البيت أو مركز العمل أو السيارة حيث تجلسين لوقتٍ طويل، وذلك من أجل تدعيم ظهرك والحفاظ على استقامته. هذا ويمكنك الاستعانة أيضاً بمسند لرفع القدمين والتخفيف من الثقل الممارس على الظهر أثناء الجلوس.

أثناء النوم، حاولي التمدد على جانبك بشكلٍ مستقيم. وضعي وسادةً صغيرةً تحت رأسك ووسادة ثانية بين ساقيك وثالثة تحت معدتك للتخفيف من وطأة الضغط الممارس على حوضك وأسفل ظهرك. ومارسي بانتظام التمارين الرياضية الخفيفة التي من شأنها أن تقوّي جسمك وتحول دون كسبك الكثير من الكيلوغرامات، بالإضافة إلى الحرارة والماء، اللذان يساهمان في تخفيف آلام ظهرك، مثل الحمام الدافئ أو دفعة مياه ساخنة من دش الاستحمام.

إخضعي لجلسات تدليك لدى مدلّك متخصص في التعامل مع النساء الحوامل، أو جرّبي وضع الكمادات الساخنة عند أسفل ظهرك والتبديل بينها وبين الكمادات الباردة. ولا تحاولي حمل الأشياء الثقيلة ولا تنحني لالتقاط الأشياء الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن إنما قرفصي وارفعيها برجليك. ومتنعي عن شد جسدك في محاولة الوصول إلى رف مرتفع أو إلى غرض ما في الجانب الاخر من الطاولة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة