السائل الأمينوسي... حارس للجنين وداعم لنموه

السائل الأمينوسي... حارس للجنين وداعم لنموه

لحوالي 40 أسبوعاً يعيش جنينك بأمان داخل رحمك، هناك يتغذى وينمو ويتحضّر للخروج إلى الحياة. وفي هذه الفترة يكون الجنين محاطاً بالسائل الأمينوسي، تسمعين هذه العبارة كثيراً ولكن هل تعرفين ما هو السائل الأمينوسي وما هي وظيفته؟ هذا ما سنشرحه لك في السطور التالية.

 

السائل الأمينوسي

 

بعد تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، يبدأ تكوّن الكيس الأمينوسي داخل الرحم، وهو يمتل~ تدريجياً بالسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، يؤمن له الغذاء والأوكسيجين ويحميه. يحتوي هذا السائل على البرةتينات والدهون والكربوهيدرات الأساسية لنمو الجنين.

 

وخلال فترة الحمل، يستمر الكيس بالتضخم والسائل الأمينوسي بالازدياد حتى الوصول إلى وقت الولادة حيث ينفجر الكيس ويخرج منه السائل.

 

دوره

 

يوفّر هذا السائل للجنين مساحة وسهولة للتحرك في داخله، ويحميه من كل ما يحيط بالأم من عوامل خارجية ومن تغيّرات درجات الحرارة، كما أنه يحمي الأم من ركلات الجنين التي يمكن أن تكون قوية داخل رحمها. ويساعد السائل الأمينوسي الجهاز الهضمي والرئتين على النضوج، ويحمي طفلك من الإصابة بالالتهابات.

 

معدّل السائل الأمينوسي يتغير كل يوم وذلك بسبب ابتلاع الطفل له وإخراجه على شكل البول، وهو يصل إلى الكمية القصوى منه حوالي الأسبوع الـ38 حيث تصل كميته تقريباً إلى 800-1000ملل، وبعد ذلك يبدأ بالتناقص وصولاً إلى موعد الولادة.

 

نقص السائل الأمينوسي

 

إن نقص السائل الأمينوسي يُعتبر حالة خطرة على الجنين لأنها من الممكن أن تؤثر على نموه نظراً لدور هذا السائل في تأمين الغذاء للطفل. وإذا كانت في أول الحمل، من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض. وإذا انفجر الكيس في وقت مبكر فإن المرأة تدخل في المخاض وتخضع للولادة المبكرة. ومن ناحية أخرى، من الممكن أن يتسبب نقص السائل الأمينوسي بصعوبات في الولادة، لأنه إذا لم تكن هناك كمية كافية منه حول الجنين فلن يستطيع هذا الأخير الاستدارة لاتخاذ الوضعية المناسبة للولادة الطبيعية، فيضطر الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية.

 

زيادة كمية السائل الأمينوسي بشكل طبيعي

 

إذا لم يكن هناك أي خطب في المشيمة أو ثقب في كيس الحمل، أي أن السائل الأمينوسي نقص لأسباب أخرى، وحتى تزداد كميته بشكل طبيعي يجب على المرأة شرب 3 ليترات من الماء يومياً، تناول العصائر الطبيعية من دون إضافة السكر، تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء والألياف، والالتزام بتناول الفيتامينات التي وصفها لها الطبيب. الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود، الإمتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو أي أدوية مدرة للبول.

 

المزيد حول يعض المشاكل التي يواجهها الجنين في ما يلي:

 

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

إكتشفي الطريقة الآمنة لتغيير وضعية الجنين في الرحم

5 أسباب تسبب الخلل في تكوين مخ الجنين

‪ما رأيك ؟