Sohati - جرعة من التفاؤل ضروريّة للحامل... تجنّبوا قول هذه العبارات

جرعة من التفاؤل ضروريّة للحامل... تجنّبوا قول هذه العبارات

تُعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة في حياة المرأة عموماً، حيث تصبح الحامل أكثر تأثّراً بكلّ كلمة تُقال لها وقد تُزعجها بعض العبارات لو لم يُقصد منها أيّ سوء.

 

لذلك يجب مراعاة نفسيّة الحامل من خلال تجنّب بعض العبارات التي اعتدنا على قولها من دون أن نراعي كيف ستؤثّر عليها، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه العبارات.

 

استمتعي وأنتِ لا تزالين قادرةً على ذلك

 

هذه العبارة تعني بالنّسبة للحامل أنّ الآتي أصعب من الحاضر وأنّه لن تتسنّى لها الفرصة لفعل أيّ شيء على الإطلاق حالما تضع مولودها. من هنا وبدل إعطاء الحامل طاقةً إيجابيّة فإنّنا بذلك ندمّرها من دون قصد.

 

من الجيّد التفسير للحامل أنّ حياتها لن تنتهي بمجرّد إنجابها الطّفل؛ ستتغير الحياة كثيراً ولكنّها ستبقى جميلة ومفعمة بالنّشاط والحيوية للقيام بمختلف المهام الجديدة التي ستكسر روتين الحياة الزوجيّة.

 

هل يمكنني لمس بطنكِ؟

 

تختلف كلّ حامل عن الأخرى في هذا الموضوع؛ فهناك من تتقبّل لمس البعض لبطنها وهناك من تعتبر أنّ حملها أمرٌ خاص ولا يحقّ لأحد لمس بطنها.

 

لذلك، يُنصح بتجنّب قول هذه العبارة لأيّ حامل تفادياً لإحراجها.

 

هل اخترتِ إسماً للمولود؟

 

يُعتبر ذلك من الخصوصيّات، لذلك ينبغي الحرص على عدم التدخّل في ما إذا كانت الحامل اختارت وزوجها إسماً للمولود.

 

إلا في حالٍ وحيدة وهي إذا قصدت الحامل إخبار من حولها عن بعض الأسماء التي تفكّر فيها وطلبت النّصيحة أو رأي البعض في الإسم الأجمل.

 

لا بدّ أنكِ تفكّرين بترك وظيفتكِ بعد الولادة

 

تختلف ظروف كلّ امرأة وبالتالي القرارات التي يُمكن ألا تكون قد فكّرت فيها الحامل من الأساس، لذلك يُفضّل تجنّب هذه التفاصيل الخاصّة خصوصاً أنّه لن يفيد أحد معرفة هكذا معلومات عن حياة الآخرين.

 

كذلك، فإنّ هذا الأمر قد يكون مقلقاً بالنّسبة للحامل وقد تكون فكّرت كثيراً بترك وظيفتها أو بالبقاء فيها، غير أنّها تحاول غضّ النظر عن الموضوع وترك الأمور تسير بمفردها لترى ما إذا كانت ستتمكّن من الإستمرار بحياتها العمليّة والأسريّة على الخطّ ذاته.

 

لن تنعمي بالنّوم بعد الآن

 

من أكثر ما يُقال من عبارات للحوامل والتي يجب تجنّبها تماماً. إنّ قول هذه العبارة يجعل الحامل تتخيّل وضعاً مقلقاً بالإضافة إلى أنّ هذا القول يُشعرها بالتوتر وبالتالي بإنّها ستكره الوضع المقبلة عليه.

 

الولادة تجربةٌ صعبة

 

في الواقع، تنتظر المرأة الحامل الدعم وعدم التخويف لما هي مقبلة عليه؛ من هنا يجب تجنّب هذه عبارة لأنّها مقلقة جداً.

 

لا يظهر عليكِ الحمل / الحمل يظهر عليكِ بشدّة

 

إنّ قول العبارة الأولى حتّى لو كانت بغرض المجاملة، قد يوصل للحامل رسالة مفادها أنّ صحّة الجنين قد لا تكون بخير وأنّ صغر حجم بطنها علامةً على ذلك.

 

أمّا العبارة الثانية، فقد تجعل الحامل تفهم أنّها اكتسبت الكثير من الوزن، وما من امرأة تودّ أن تسمع ذلك على الرّغم من أنّها تعرفه جيداً.

 

في وقتٍ ينبغي منح الحامل جرعةً من التفاؤل، فإنّ هذه العبارات التي ذكرناها تدمّر نفسيّتها تماماً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن صحة الحامل النفسية:

 

عبارات تجعل المراة الحامل سعيدة!

كيف تكون نفسية المرأة أثناء الحمل؟

ما هو تأثير الحمل على الحالة النفسية للمرأة؟

‪ما رأيك ؟