كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

إن المرأة الحامل معرّضة إلى أن تواجه العديد من المشاكل خلال تلك الفترة، عرضيّةٌ كانت أو خطيرة قد تعرّضها أحياناً لخسارة جنينها. ومن بين تلك لمشاكل يمكن أن نذكر كيس الحمل الفارغ، لذلك وللتعرف على هذه المشكلة عن كثب، تابعينا في السطور القادمة.

 

ما هو الحمل بكيس فارغ؟

 

- إن البويضة المنتفخة، والتي تعرف أيضًا بالحمل بكيس فارغ، تحدث عندما تتوقف الخلايا المسؤولة عن نمو الجنين عن القيام بوظيفتها وذلك بعد انقسام البويضة، في حين تستمر الخلايا التي تكوّن المشيمة في التطور ما يؤدي إلى ظهور كيس الحمل الفارغ. غالباً ما يكون سبب حدوث هذا غير معروف، ولكن قد يكون بسبب تشوهات صبغية في البويضة المخصبة.

 

- عادةً ما يظهر كيس الحمل الفارغ في بداية الحمل أي بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر وأحيانًا قبل أن تعرفين أنك حامل. ومع ذلك، قد تكونين على علم بحملك المبكرة بسبب اختبار الحمل الإيجابي أو غياب الدورة الشهرية. قد يكون اختبار الحمل إيجابياً لأن عندما يتمّ تخصيب البويضة يتمّ إفراز هرمون الحمل  HCG إلى حين يتوقف الجنين عن النمو.

 

ما هي أعراض الحمل بكيس فارغ؟

 

قد تكون لديكِ أعراض الحمل المبكر ، مثل ألم الثدي، الغثيان والقيء. ولكن عندما يتوقف الجنين عن النمو وتتناقص مستويات هرمون الحمل، تهدأ أعراض الحمل وتختفي تباعاً. عند هذه النقطة، من الممكن أن تشعري ببعض التشنجات في بطنك أو حتى بعض النزيف المهبلي شبيهة بتلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. عندها لا تترددي في استشارة طبيبك ذلك لأن تقنية الموجات فوق الصوتية سوف تظهر وجود كيس الحمل الفارغ.

 

ما هو علاج كيس الحمل الفارغ؟

 

- تؤدي البويضة المنتفخة أي كيس الحمل الفارغ إلى الإجهاض. تختار بعض النساء الانتظار حتى يحدث الإجهاض بشكل طبيعي، بينما يتناول البعض الآخر الأدوية التي يصفها الطبيب لتسريع حدوث الإجهاض. في بعض الحالات، يتم استخدام إجراء يسمى التمدد والكشط (D & C) لإزالة أنسجة المشيمة.

 

- لا تقلقي فمعظم النساء اللواتي تعرّضن للحمل بكيس فارغ يتمكنّ من الحمل بشكل طبيعي بعدها. إذا كنت تعانين من حالات إجهاض متتالية، لا تترددي في التحدث مع طبيبك لتحديد أي أسباب كامنة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟