لمعالجة تشنج الساقين خلال الحمل... إتبعي هذه النصائح!

لمعالجة تشنج الساقين خلال الحمل... إتبعي هذه النصائح!

ينتج عن الحمل الكثير من المشاكل التي يمكن ان تؤدي الى تعب المراة، وغالباً ما تسعى الى الطرق المختلفة للتخلص من هذه الاعراض، ومنها التشنجات الكبيرة التي تشعر بها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على ابرز نصائح لمعالجة تشنج الساقين خلال الحمل. 

 

ما هي طرق علاج تشنج الساقين خلال الحمل؟

 

- تبدا المرحلة الأولى في معالجة هذه التشنجات المزعجة، من خلال ممارسة الرياضة المناسبة للمراة الحامل، إذ غالباً ما تهمل المرأة هذه الناحية خلال حملها نظراً للتعب الذي تشعر به، ولكن اهمية الرياضة في هذه المرحلة بالذات أنها تساعدها على التخلص من التعب وتمديد العضلات ومنع تشنجها أو تصلبها. وبالتالي تعتبر الرياضة خطوة اساسية للوقاية من تشنج الساقين ومعالجتها عند حصولها. 

 

- التمدد بشكل مستمر يخفف أيضاً من التشنجات العضلية في الساقين، فهذا الامر يمكن أن يكون من الطرق المسهلة لتدفق الدم الى الاوردة في الساقين، ما يخفف من الثقل عنهما ويحارب التشنجات التي يمكن أن تشعر الحامل بها. لذا كلما شعرت بالتعب من المفضل ان تتمددي وترفعي قدميك على وسادة عالية، لا الجلوس وابقاء القدمين مسندتين على الارض. 

 

- تناول العناصر الغذائية الاساسية للجسم يساعد الحامل على التخلص من الضعف الذي قد تعاني منه على صعيد الدورة الدموية، لذا من المفيد اتباع نظام غذائي يساعد العضلات على الحفاظ على قوتها ويمنع تشنجها. وفي هذا الاطار لا بد من الحرص على تفادي الاطعمة الغنية بالاملاح التي تزيد من التشنجات خصوصاً عند الساقين والقدمين، وقد تسبب تورمهما في هذه المرحلة ايضاً. 

 

- كما أن من بين الطرق المساعدة على علاج تشنج الساقين عند الحامل هي تلك التي تقوم على ارتداء الاحذية المريحة التي تسهل عملية المشي والتحرك لديها، فمن المهم الابتعاد عن الاحذية ذات الكعب العالي أو الضيقة أو التي تسبب الضغط على القدمين، والاستعاضة عنها بالأحذية المريحة الواسعة التي تخفف من الضغط على الشرايين ما يسهل الدورة الدموية الى الساقين. 

 

معلومات إضافية حول تشنجات الحمل في المواضيع التالية:

 

للتخلص من تشنجات الحمل... إليك هذه النصائح!

7 اطعمة تقي من تشنجات الحمل!

كل ما تحتاجين معرفته حول تشنجات الساقين خلال الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟