نصائح مفيدة لضبط معدل ضغط الدم خلال الحمل

نصائح مفيدة لضبط معدل ضغط الدم خلال الحمل

إذا كنت حاملاً، وضغط الدم لديك يتخطى الـ140ملم/زئبق إنقباضي و9ملم/زئبق إنبساطي فأنت تعانين من ارتفاع في ضغط الدم. وهذه المشكلة من شأنها أن تكون خطرة عليك وعلى الجنين، لذلك من المهم أن تلجئي إلى الطبيب للعلاج بأسرع وقت لحماية نفسك وجنينك من المضاعفات التي تفرضها هذه الحالة المرضية.

 

الأسباب

 

أسباب ارتفاع معدل ضغط الدم خلال الحمل غالباً ما تكون مرتبطة بوجود هذه المشكلة في الصل عند الأمل أي قبل الحمل أو في الحمل السابق، كما أنها من الممكن أن تظهر خلال الحمل بسبب زيادة الوزن وبسبب نوعية الغذاء الغني بالأملاح والدهون.

 

إذا كان هناك تاريخ عائلي لمرض ارتفاع ضغط الدم، وإذا كانت الأم تعاني من مشاكل في القلب أو في الأوعية الدموية، أو إذا كانت حاملاً بتوأم.

 

أما من ناحية الأعراض فهي تشمل الدوار والصداع الشديد، غشاوة الرؤية، التعب، القيء والغثيان، الآلام في المنطقة تحت الأضلاع.

 

المضاعفات شديدة الخطورة ويمكن أن تشمل انفصال المشيمة المبكر، عدم وصول الأوكسيجين والغذاء بشكل كافٍ إلى الجنين مما يؤثر على نموه، وصولاً إلى تعريض حياة الأم والجنين للخطر.

 

نصائح لخفض ضغط الدم خلال الحمل

 

- الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهذه المشكلة والتي يصفها لها الطبيب، وهذه هي الخطوة الأهم للوقاية من الخطر.

 

- التخفيف من التعب والإجهاد، والحرص على أخذ فترات مناسبة من الراحة والاستلقاء. إضافة إلى الإبتعاد عن التوتّر. من المفيد أيضاً للمرأة الحامل أن تمارس المشي أو اي نوع من الرياضة الخفيفة التي تساعدها على الإسترخاء مثل السباحة، فذلك من شأنه أن يساهم في ضبط معدّل ضغط الدم لديها.

 

- التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والأجبان والحليب وازبادي. فالكالسيوم من شأنه أن يساهم في تخفيض معدل ضغط الدم عند المرأة الحامل.

 

- إدخال كميات كبيرة من البوتاسيوم إلى النظام الغذائي، فهذا العنصر الموجود في الموز، الفاصولياء، الطماطم، البطاطا الحلوة، البطاطس، الفواكه المجففة، الشمام، البطيخ وعصير البرتقال، يساهم بقوة في تعديل مستوى ضغط الدم لدى المرأة الحامل.

 

- بحسب الدراسات فإن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تساهم بشكل فعال في تعديل وضبط ضغط الدم، لذلك تُنصح المرأة الحامل باستهلاك كميات من الفواكه والخضروات إضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان والبقوليات الغنية بالألياف لحمايتها وجنينها من مضاعفات ارتفاع معدل ضغط الدم.

 

- الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح وبالدهون هو أيضاً من العوامل المساعدة في ضبط معدل ضغط الدم، إضافة إلى محاولة الحفاظ على وزن صحي وعدم اكتساب الكثير من الكيلوغرامات الزائدة خلال الحمل.

 

معلومات مهمّة حول سكري الحمل في الروابط التالية:

 

للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

من المهمّ أن تعرفي كيف يؤثر سكري الحمل على حجم الجنين!

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

‪ما رأيك ؟