5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

تنشغل كلّ أمّ بصحّة جنينها وتسعى بشكلٍ مستمرّ للإطمئنان عليه من خلال الزيارات الدوريّة للطبيب الذي يتابع الحمل. وفي ظلّ المشاكل الصحّية المتعدّدة التي تواجه كلّ حامل والتي يُمكن أن تؤثّر سلباً على الحمل وعلى الجنين، لا بدّ من وجود بعض الطّرق التي تُطمئن الأمّ على صحّة جنينها.

 

فكيف يُمكن معرفة صحّة الجنين؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مراقبة الإفرازات المهبليّة

 

ينبغي مراقبة الإفرازات المهبليّة كلّ يومٍ، وعند ملاحظة أيّ تغيّرٍ في لونها إلى البني أو الأحمر لا بدّ من مراجعة الطّبيب فوراً لتجنّب حدوث نزيفٍ أو أيّ مشاكل أخرى قد تواجه الحمل.

 

تتبّع حركة الجنين

 

يُمكن الإطمئنان يومياً على صحّة الجنين، وذلك عندما يبدأ بالحركة؛ خصوصاً في الشهر السابع حيث تكون حركته واضحة جداً ويُمكن الشّعور بها بشكلٍ يومي. يُشار إلى أنّ حركة الجنين تكون أوضح في حالة الاستلقاء؛ حيث يُمكن تتبّعها جيّداً.

 

ولكن إذا مرّ يومٌ ولم يتمّ الشعور بحركة الجنين، عندها يجب مراجعة الطّبيب وزيارته للتأكّد من عدم مواجهة الجنين أيّ مشاكل.

 

متابعة نموّ الجنين

 

عادةً ما يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الروتينيّة وأحياناً يكون الفحص بالأمواج فوق الصوتيّة؛ لرؤية كيفيّة تطوّر الجنين؛ من ناحية طوله ووزنه وصحّته عموماً.

 

هذه الفحوصات الدوريّة تُمكّن من الاطمئنان على صحّة الجنين وسلامته من خلال متابعة نموّه.

 

نبضات القلب الطبيعيّة

 

خلال الزيارات الدوريّة التي يطلبها الطّبيب، والتي تتكثّف في الأشهر الأخيرة من الحمل، يُمكن الاطمئنان على صحّة الجنين من خلال الاستماع لنبضات قلبه الطّبيعيّة عن طريق جهازٍ يقوم برصد عدد نبضات قلب الجنين في المراحل المتقدّمة من الحمل.

 

ويسمح فحص اختبار عدم الجهد وفحص اختبار التوتر الانقباضيّ بالتأكّد من عدم وجود مشاكل في صحّة الجنين، ويكون معدّل نبضات قلبه الطبيعيّة ما بين المئة و10 نبضاتٍ، والمئة و60 نبضةً في الدقيقة.

 

معدّل ضغط الدم الطّبيعي

 

من المهمّ جداً التأكّد من أنّ معدّل ضغط الدم طبيعي لدى الحامل؛ لأنّ هذا المؤشّر يدلّ على أنّ الجنين أيضاً بصحّةٍ جيّدة.

 

إذ أنّ ضغط الدم يُعدّ من أبرز المؤشرات التي تدلّ على سلامة سير الحمل والجنين على حد سواء، فإن كان ضغط الدم ضمن المعدّل الطبيعي فهذا يدلّ على سير الأمور بشكلٍ ممتاز.

 

هذه المؤشّرات الخمسة تُعتبر الأبرز من بين عدّة دلالاتٍ أخرى تؤكّد تمتّع الجنين بصحّةٍ جيّدة.

 

مزيد من المعلومات حول صحة الجنين في المواضيع أدناه: 

 

تنبهي الى هذه العلامات التي تشير الى موت الجنين!

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

هل تأخر نمو الجنين في أسابيع الحمل الأولى خطير؟

‪ما رأيك ؟