عند اتباع الكيتو دايت إحترسوا من أضراره!

عند اتباع الكيتو دايت إحترسوا من أضراره!

على عكس العديد من الحميات الغذائية التي ظهرت وإختفت على مرّ السنوات مع نسب محدودة جداً من النجاح على المدى الطويل، أثبت الكيتو دايت منذ العام 1920 أي لأكثر من تسعة عقود فعاليةً كبيرة في مجال إنقاص الوزن مستنداُ إلى فهمٍ متعمّقٍ لعلم وظائف الأعضاء والتغذية.

 

بدلاً من الاعتماد على عدّ السعرات الحرارية، والحدّ من أحجام الوجبات، اللجوء إلى ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة أو الإلتزام بالإرادة القوية (حتى في مواجهة مستويات الطاقة المنخفضة للغاية)، إن الكيتو دايت قد أخذ نهجاً مختلفا تماماً لفقدان الوزن وتحسين الصحة. وهو ينجح في ذلك لأنه يعمل على تغيير "مصدر الطاقة" الذي يستخدمه الجسم للبقاء نشيطاً أي حرق الجلوكوز (أو السكر) للحصول على الطاقة إلى حرق الدهون.

 

ما هي ميزات وعيوب الكيتو دايت؟

 

بما أن رجيم الكيتو يعتمد على الدهون كمصدر أساسي للطاقة والسعرات مقابل 15% من من البروتين و5 % من النشويات، فهذا الأمر يخفض مستوى الأنسولين في الجسم والتوقف عن الاعتماد على الجلوكوز.

 

ومن ميزات الكيتو دايت نذكر ما يلي:

 

خسارة الوزن

 

خلال اتباع رجيم الكيتو، إن فقدان الوزن يمكن يكون سريعاً وفعّالاً خاصّةً للذين يعانون من السمنة وزيادة مفرطة في الوزن. الحمية العالية في الدهون الصحية والبروتين تميل أيضاً إلى أن تكون معزّزة للشبع ما يمكن أن يساعد في الحدّ من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة والحلويات والأطعمة الدسمة.

 

تخفيف مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

 

إن حرق الدهون والامتناع عن تناول الكربوهيدرات والسكر، يساعد الجسم على السيطرة على انتاج الأنسولين وتعديل نسبة السكر في الدم. إن هذا الأمر يمنع تطوير مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى تراكم الدهون وارتفاع مستوى الكولسترول السيء.

 

تعزيز القدرات العقلية

 

يعمل الكيتو دايت على تعزيز احتياطات الطاقة العصبية وتحسين مضادات الأكسدة الأمر الذي يشكّل أهمية كبرى في ما يتعلّق بحماية الخلايا من التلف ومن تطوير أمراض الزهايمر، الباركنسون والخرف.

 

أمّا عيوب الكيتو دايت فهي التالية:

 

إن نقص النشوبات في الجسم يسبّب عدداً كبيراً من الأعراض الجانبية ما يعتبر احد أبرز عيوب الكيتو دايت  وهذا ما يفرض عدم اتباعه لأكثر من أسبوع واحد فقط. فنقص النشويات والسكريات يجعل دورة الحيض عند المرأة غير منتظمة ذلك لأن هذا النوع من الحميات الغذائية يؤثر كثيراً على الهرمونات الأساسية ما يسبّب أيضاً تقلّبات متعدّدة في المزاج. كما أن الكيتو دايت، إذا تمّ اتباعه لمدة تطول عن الأسبوعين يسبّب الشعور بالخمول والتعب مع اضطرابات كبيرة في النوم أيضاً بسبب النقص الحادّ في الجسم من النشويات والسكر.

 

بعض النصائح للتغلّب على أعراض الكيتو دايت الجانبية:

 

- عدم اتباع الكيتو دايت لأكثر من أسبوع واحد فقط.

-تناول الكربوهيدرات على الفور في وجبةٍ واحدة على الأقلّ.

-تحضير حساء الدجاج أو اللحم أو الخضار وتناولها مرتين في اليوم مع إضافة نصف ملعقة من الملح.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

 

إكتشفوا تفاصيل رجيم الأفندي لخسارة الوزن بـ3 أيام فقط!

رجيم الماء مفيد للتخلص من الوزن الزائد... ولكن!

اكتشفوا معنا رجيم المنطقة الواحدة

‪ما رأيك ؟