لن تصدقوا ما تحدثه عادة شمّ الطعام قبل تناوله!

لن تصدقوا ما تحدثه عادة شمّ الطعام قبل تناوله!

حاسة الشم من الحواس المهمة في جسم الإنسان، وهي ضرورية عندما يتعلق الأمر بالانتباه الى مخاطر كثيرة محتملة مثل الدخان أو تسرب الغاز أو تعفّن الطعام.

 

حاسة الشمّ وتذوق الطعام

 

تساهم حاسة الشم في الاستمتاع بنكهة الطعام، اذ أن من يعاني من إضطراب في هذه الحاسة لا يجد للأطعمة مذاقاً طيباً. ويتلذّذ الانسان بنكهة الأكل بفضل عمل خلايا الشم مع خلايا الذوق التي تتجمع في المخ .

 

حاسة الشم وزيادة الوزن

 

لم تعد زيادة الوزن مجرد مسألة تتعلق بعدد السعرات الحرارية التي تدخل الى أجسامنا من خلال الطعام، بل طريقة دخول الأطعمة الى الجسم تلعب دورا مهما في زيادة الوزن. وقد تبيّن أن لحاسة الشم دور أساسي في اكتساب المزيد من الكيلوغرامات.

 

حاسة الشم تؤدي الى السمنة!

 

أثبتت دراسة أميركية حديثة أن شمّ الطعام قبل تناوله يؤدي إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن، إذ ان رائحة الأكل تلعب دوراً مهماً في كيفية تعامل الجسم مع السعرات الحرارية. ويمكن أن تقوده الى تخزين الطعام بدلاً من حرقه.

 

 والدليل على ذلك، فقدان الانسان لوزنه عند الإصابة بالزكام، حيث يتوقف الجسم عن الاحتفاظ بالسعرات الحرارية، علماً أن الأشخاص الذين يفقدون حاسة الشمّ مع الوقت، تقلّ تلقائياً رغبتهم في الأكل وبالتالي يخسرون الوزن.

 

اقرأوا المزيد عن حاسة الشمّ على هذه الروابط:

 

حاسة الشم لتشخيص الأمراض باكراً!

تجنّبوا الأطعمة الدسمة لأنها تفقدكم حاسة الشم!

تَعَرَّف على أبرز الوسائل لتقوية حاسّة الشم

 

‪ما رأيك ؟