ماذا تتضمّن وجبة العشاء الصحّي أثناء الرّجيم؟

ماذا تتضمّن وجبة العشاء الصحّي أثناء الرّجيم؟

تُعتبر وجبة العشاء حساسة جداً خصوصاً بالنّسبة إلى الذين يُريدون فقدان الوزن وأيضاً لتفادي الإصابة بمشاكل صحّية عموماً وهضميّة خصوصاً.

 

فما هو العشاء الصحّية للرّجيم وممّا يتكوّن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نصائح لوجبة عشاءٍ صحّية

 

للحفاظ على وزنٍ صحّي واتّباع رجيمٍ غذائيّ ناجح، لا بدّ من التركيز على انتقاء غذاء وجبة العشاء. نعدّد في ما يلي بعض النّصائح المُفيدة لوجبة عشاءٍ صحّية:

 

- السّعرات الحراريّة: لا يجب أن يتجاوز معدّل السّعرات الحراريّة في طعام وجبة العشاء 300 سعرة من إجمالي السّعرات في الغذاء.

 

- تجنّب النشويّات: يُنصح بتجنّب النشويّات في وجبة العشاء لأنّها تتحوّل إلى طاقةٍ تُخزّن على شكل دهون وهذا مضرّ بالصحّة عموماً وبالوزن خصوصاً في حال تمّ تناولها مساء أو ليلاً. في المقابل، يُمكن تناول اللحوم الخفيفة ومشتقّات الألبان المنزوعة الدسم.

 

- عدم الأكل والنّوم مباشرة: هذه العادة سيّئة جداً ومضرّة خصوصاً لمن يتّبع رجيمٍ صحّي، لذلك يُفضّل تناول العشاء قبل النّوم بفترةٍ لا تقلّ عن 3 ساعات.

 

ماذا يتضمّن العشاء الصحّي للرجيم؟

 

من منطلق أنّ العشاء الصحّي يقي من زيادة الوزن، لا بدّ من الاطّلاع على الأطعمة التي يُفضّل أن يتضمّنها كلّ عشاءٍ صحّي لمتّبعي الرّجيم:  

 

- الخضار: يُنصح بأن تكون مسلوقة أو غير مطبوخة مثل الخيار والبندورة، لاحتوائها على كمّيةٍ قليلةٍ من السّعرات الحراريّة. كما يُمكن طبخ الخضار بالقليل من الزيت لتقليل كمّية السعرات الموجودة في الوجبة.

 

- الفواكه: يُفضَّل تناول الفاكهه على العشاء لأنّها تمنح الجسم شعوراً بالشّبع وتمدّه بالفيتامينات الضروريّة، كما أنّها تحتوي على كميّةٍ قليلةٍ من السّعرات الحراريّة وخصوصاً التّفاح.

 

- خبز القمح الكامل: من المهمّ أن تتضمّن وجبة العشاء خبز القمح الكامل نظراً لمحتواه الغنيّ بالألياف التي تعزّز الشّعور بالشّبع.

 

- الأسماك واللحوم البيضاء: يُمكن تناول البروتينات على وجبة العشاء مثل الأسماك لأنّها تُعدّ من اللحوم الخفيفة على المعدة وتحتوي على الأحماض الدّهنيّة المُفيدة لصحّة القلب مثل الأوميغا 3. ويُفضَّل تناول سمك التونة والسلمون بفضل محتواها القليل من الدّهون، واللحوم البيضاء مثل صدورالدجاج والديك الرومي المنزوع الجلد، ويُنصح بشيّ اللحوم أو طبخها بالبخار للحصول على أقلّ سعراتٍ حراريّةٍ مُمكنة.

 

أخيراً، هناك نصيحة مهمّة تخصّ وجبة العشاء الصحّي خلال اتّباع رجيمٍ لإنقاص الوزن، تكمن في ضرورة تجنّب تناول الحلويات لاحتوائها على السّكريات والدّهون.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟