طرق عدة لعلاج الارق بعيدا من المهدئات

طرق عدة لعلاج الارق بعيدا من المهدئات

يعاني معظم الناس من الأرق او عدم القدرة على النوم، او الاستيقاظ المتكرر اثناء الليل، ما ينعكس على الصحة النفسية والجسدية. في هذا المقال من موقع صحتي سنتطرق الى طرق علاج الارق.

 

نصائح لعلاج الارق

 

بعيدا من المهدئات والادوية، يمكن علاج الارق من خلال بعض الطرق البسيطة، اولها تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ في ساعة ثابتة، وتهيئة جوّ مناسب للنوم كإطفاء الإنارة والابتعاد عن الضجيج وإطفاء التلفاز. ويجب عدم اللجوء إلى الفراش إلا عند التعب التام والحاجة الماسّة للنوم. وفي حال عدم القدرة على النوم يمكن اللجوء الى القراءة أو أي شيء آخر حتى التعب. 

 

تجنّب المأكولات الدسمة

 

يجب تناول العشاء قبل ساعتين من الخلود الى النوم، وتجنب المأكولات الدسمة. فالوجبة الخفيفة سريعة الهضم وقادرة على تخفيف التوتر مما يسمح بنوم أفضل. وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب الدافيء يحرّر الميلاتونين، وهو هرمون النوم، وكذلك هرمون الاندورفين المسكن الطبيعي للألم والذي يساعد على الاسترخاء والنوم. كما أن تناول الحبوب الكاملة يمنع الجوع والذي من الممكن أن يوقظك ليلاً. كذلك تساعد الحبوب الكاملة في تحرير مادة السيراتونين الكيميائية في الدماغ والتي تمنح الاسترخاء.

 

شاي الأعشاب 

 

الكثير من الأعشاب لها مفعول مهدّئ وباعث على الاسترخاء. ومن أكثرها فاعلية الينسون والبابونج. كما يمكن الاستفادة منها في أخذ حمام دافئ باعث على الاسترخاء، وأفضل الأعشاب المساعدة في ذلك اللافندر.

 

القيام ببعض التمارين

 

يمكن القيام ببعض تمارين التمدد والفرد لأنها تساعد العضلات على الإسترخاء قبل النوم . وقد وجدت دراسة ان ممارسة تمارين الفرد قبل النوم حلّت مشاكل إضطربات النوم لدى 30% من النساء. كما تساعد التمارين الرياضية على التخلّص من الضغط النفسي وبالتالي التمتع براحة جسدية تسمح بالخلود الى النوم. ولكن يجب الا تمارس التمارين البدنية في المساء.

 

تجنّب الكافيين

 

تلافي تناول المنبهات مساء كالقهوة والشاي والمأكولات التي تحتوي على الفيتامين C، لأنها تؤخر من فترة النوم. كما يجب تجنّب الكحول والتدخين في المساء لأن النيكوتين يحدّ أيضاً من القدرة على النوم بسلام وقد يسبّب مشاكل في الجهاز التنفسي.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الارق من خلال موقع صحتي: 

 

حقائق لا تعرفوها عن الارق!

كيف يمكن ان تتعاملي مع الارق بعد الولادة؟

الأرق و قلة النوم... الأسباب و النصائح

‪ما رأيك ؟
من انوثة