Sohati - هكذا تتخلّصون من الوسواس القهري!

هكذا تتخلّصون من الوسواس القهري!

إن الوسواس القهري (OCD) هو عبارة عن نمط من الأفكار والمخاوف غير الطبيعية أو ما يعرف ايضاً بالهواجس التي تقود المريض إلى تكرار السلوكيات التي تتداخل مع الأنشطة اليومية.

 

إن من يعاني من الوسواس القهري وعندما يحاول التخلّص من تلك الأفكار والسلوكيات، يشعر بتوتر كبير وبعجزٍ عن السيطرة عليها. غالبًا ما يتركّز اضطراب الوسواس القهري حول الأفكار المرتبطة بالنظافة مثل الخوف من التلوث والجراثيم، ما يدفع بالمريض، ولتخفيف مخاوف التلوّث، أن يغسل يديه بشكل مبالغ به حتى تصبح متشققة.

 

إن من يعاني من الوسواس القهري، قد يشعر بالخجل والحرج من هذه الحالة، لكن هناك بعض العلاجات الفعّالة سوف نطلعكم عليها.

 

علاج الوسواس القهري

 

 

العلاج النفسي

 

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو نوع من العلاج النفسي، فعّال لكثير من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري. إن الوقاية من التعرض والرد (ERP) ، وهو نوع من العلاج CBT ، ينطوي على تعريضكم تدريجياً لجسم مخيف أو هوس، مثل الأوساخ، وتعلم طرق صحية للتعامل مع قلقكم. يتطلّب ERP بعض الجهد والوقت ولكن يمكنكم التمتع بنوعية حياة أفضل بمجرد أن تتعلموا كيفية إدارة هواجسكم.

 

 

الأدوية

 

 تستخدم مضادات الاكتئاب أحيانًا مع العلاج المخصص للسيطرة على اضطراب الوسواس القهري. ومع ذلك، نادراً ما يكون الدواء وحده فعالاً في التخفيف من الأعراض.

 

 

العلاج الأسري

 

 

 بما أن اضطراب الوسواس القهري يسبب في كثير من الأحيان مشاكل في الحياة الأسرية والتكيّف الاجتماعي، فإن العلاج الأسري يمكن أن يساعد في تعزيز فهم الاضطراب والحدّ من الصراعات الأسرية. كما يمكن أن يحفز أفراد العائلة ويعلمهم كيفية مساعدة أحبائهم المصابين بالوسواس القهري.

 

 

كتابة الهواجس

 

يمكنكم تدوين على ورقة أو على جهازكم المحمول كلّ الهواجس التي تراودكم. استمروا في الكتابة وتسجيل كلّ ما تفكرون فيه حتى ولو تكرّرت نفس العبارات. سيساعدكم هذا الأمر في التعرّف على هواجسكم ما يفقدها قوتها وتتخلّصون منها.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟