"سنّ اليأس" ...هل يطال الرجل أيضاً؟

"سنّ اليأس" ...هل يطال الرجل أيضاً؟

"سن اليأس عند الرجل" هو المصطلح الأكثر شيوعًا الذي يصف التغيرات المرتبطة بالعمر في مستويات هرمون الذكورة. وتُعرف نفس المجموعة من الأعراض أيضًا بنقص التستوستيرون ونقص الأندروجين وقصور الغدد التناسلية خصوصاً عند الرجل الذي يبلغ الـ50 عاماً واكثر.

 

إن هرمون التستوستيرون الذي يتمّ انتاجه في الخصيتين، لا يعزّز الرغبة الجنسية فحسب، بل يلعب دوراً في التغييرات خلال فترة البلوغ، ويغذي الطاقة العقلية والبدنية، ويحافظ على كتلة العضلات.

 

ما هي علامات سن اليأس عند الرجل؟

 

أجريت دراسة في المملكة المتحدة من قبل جامعة مانشستر ونشرت في مجلة نيوإنجلند الطبية (NEJM) عن أكثر الأعراض شيوعًا لسنّ اليأس عند الرجل والتي شملت انخفاض الرغبة الجنسية، بما في ذلك انخفاض تواتر الانتصاب الصباحي، وعدم القدرة على الانتصاب.

 

وتشمل الأعراض الأخرى التي وصفها العلماء، فقدان الطاقة وعدم القدرة على المشي لمسافة أكثر من كيلومتر واحد وصعوبة المشاركة في نشاط قو ، مثل الجري أو رفع الأشياء الثقيلة، كما وسوف يصبح الركوع والانحناء أكثر صعوبة.

 

كما يعزى الحزن والإرهاق إلى التغيير في مستويات هرمون الذكورة، وفي المقابل تشمل العناصر التي لم يربطها الفريق بسن اليأس لدى الرجل القلق، التوتر  وضعف التركيز، والتغيرات في أنماط النوم.

 

كيف يتم تشخيص سنّ اليأس عند الرجل؟

 

لإجراء تشخيص سنّ اليأس عند الرجل، سيقوم الطبيب بإجراء فحصاً جسدياً ويسأل عن الأعراض. ثم يطلب الطبيب سلسلة من اختبارات الدم، والتي قد تشمل قياس مستوى هرمون التستوستيرون، والتي بحال كانت منخفضة، يمكن تشخيص سنّ اليأس عند الرجل.

 

هل يمكن علاج أعراض سنّ اليأس عند الرجل؟

 

النوع الأكثر شيوعًا من العلاج لأعراض سنّ اليأس عند الرجل هو تغيير نمط الحياة وجعله أكثر صحة. على سبيل المثال، قد ينصحك الطبيب بما يلي:

 

- تناول غذاء صحي خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات.

 

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز هرمونات السعادة.

 

- الحصول على قسط كاف من النوم أي ما يوازي 8 ساعات في الليل.

 

هذه العادات يمكن أن تفيد الرجل كثيراً للتخلّص من أعراض سنّ اليأس، ولكن إذا كنت تعاني من الاكتئاب، قد يصف لك الطبيب مضادات الاكتئاب.

 

أمّا العلاج بالهرمونات البديلة (اي هرمون التستوستيرون الاصطناعي) له آثار جانبية ضارة. على سبيل المثال، إذا كان لديك سرطان البروستات، فقد يتسبب ذلك في نمو خلايا السرطان بشكل أسرع. من هنا وإذا اقترح طبيبك العلاج بالهرمونات البديلة، لا تتخذ قرارك بعد الإطلاع على إيجابيات وسلبيات هذا العلاج.

 

لقراءة المزيد الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟