كيف تسيطر على الإثارة الزائدة؟

(0)
10-07-2018
 كيف تسيطر على الإثارة الزائدة؟

إن الرغبة الجنسية هي حاجةٌ طبيعية في جسم الإنسان وهي من العناصر الأساسية في الحياة الجنسية. ولكنها قد تتداخل أحياناً المهام اليومية وتؤثّر سلباً على التركيز والإنتاجية ما يدفع بالرجل أو المرأة على حدّ السواء في البحث عن سبل للتحكم بها وتجنّب عواقبها.

 

طرق التحكم بالإثارة الزائدة

 

الهوايات والأنشطة

 

إن ممارسة هواية تحبها أو نشاط خارجيّ يستهويك ويفيد جسمك من شأنهما أن يساعدانك في التحكم بالإثارة. فالنشاطات الفنية كالرسم والرقص والنحت وغيرها، تسمح لك بإطلاق أو توجيه الطاقة السلبية والإثارة الزائدة في جسمك من خلال التعبير عن كلّ ما يجول في بالك بطرق مبتكرة. أمّا النشاطات الخارجية كالمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية من شأنها أن تلهيك تماماً عن التفكير بالصور التي تثير رغبتك الجنسية وتجعلك أمثر تركيزاً على قدراتك البدنية.

 

ممارسة التأمل

 

خذ نفسًا عميقًا للمساعدة في تهدئة مشاعرك، فهذا الأمر يمكن أن يكون وسيلةً فعالةً للتلهي عن الأفكار والصور التي تثير رغبتك الجنسية. يساعدك هذا التمرين على جلب استجابة الاسترخاء الطبيعية لجسمك من خلال الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء.

 

يبدأ التأمل من خلال التنفس بشكل طبيعي، ثم استنشاق الهواء بعمق من خلال أنفك. بعدها اقطع أنفاسك لحوالي 3 ثوانٍ ثمّ حرر الهواء من فمك. كرر هذا التمرين لعدة دقائق عند تشعر بالإثارة الزائدة خلال اليوم.

 

أو يمكنك أن تغلق عينيك وتتخيّل صوراً طبيعية أو مكاناً ترغب في أن تتواجد فيه مثل البحر أو الجبل. إن هذا التمرين، وبحال طبّته لمدة 5 دقائق يومياً أو لحظة شعورك بالإثارة الزائدة، من شأنه أن يساعدك على التحكم بتلك المشاعر المزعجة.

 

استشارة الطبيب

 

تحدث مع طبيبك حول المشاعر المفعمة بالإثارة الجنسية خصوصاً إذا تكررت خلال اليوم على الرغم من دون وجود أّيّ محفزات.  قد يكون الدافع الجنسي غير العادي المرتفع، المعروف أيضًا باسم فرط الجنس أو الشهوة ، علامة على وجود حالة طبية خطيرة ، مثل الاضطراب ثنائي القطب أو سرطان الغدة الكظرية. إذا كان طبيبك يشك في إدمانك على ممارسة العلاقة الحميمة، فقد ينصحك بزيارة طبيب نفسي لتلقي العلاج.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

مقالات مماثلة