اعراض تشير الى وجود فطريات في فم طفلك

اعراض تشير الى وجود فطريات في فم طفلك

إن مرض القلاع على الفم هو من أكثر أنواع العدوى شيوعاً بين الأطفال ويتسبب بها تراكم الفطريات، وتسمى الكانديدا. فطريات الكانديدا موجودة بشكل طبيعي فى الفم والجهاز الهضمي لدى الأطفال والبالغين على حد سواء، وتتزايد هذه الفطريات وتتراكم في حال المرض وضعف جهاز المناعة ما يتسبب فى مرض القلاع. ويظهر القلاع عادةً عند الأطفال عند تناول المضادات الحيوية التي قد تقتل البكتيريا الجيدة والتي تتحكم فى مستويات الكانديدا فى الجسم ما يؤدي إلى تراكمها والإصابة بالعدوى. ولكن ما هي أعراض فطريات الفم؟ وكيف يتم علاجها والوقاية منها؟.

 

فطريات القدم خطيرة على أبواب الصيف

 

الأعراض


- تشقق في الجلد عند زوايا الفم.

- بقع بيضاء على الشفاه واللسان أو الخدود من الداخل وتبدو مثل الجبن القريش ولكن لا يمكن مسحها.

- كشط البقع البيضاء قد يتسبب بالنزف.

- قد تسبّب الفطريات ألماً وعدم راحة أثناء المص، ما قد يؤثر على الرضاعة وكميّة الطعام الذي يتناوله الطفل.

- قد يصاب الطفل بالقلاع وحساسية الحفاض فى ذات الوقت بسبب نفس نوع الفطريات.

 

إحمي طفلك من التهابات الأظافر الفطرية

 

الوقاية


- فى حالة الرضاعة الإصطناعية أو استخدام اللهاية، عليكِ تعقيم وتنظيف الحلمات جيداً كي لا تعيدين الإصابة بالفطريات لفم طفلك. 

- احتفظي بالحليب والزجاجات في الثلاجة لضمان قتل الفطريات.

- في حال الرضاعة من الثدي، إذا كانت حلمتيك فيهما إحمرار وألم قد تكونين مصابة بالفطريات أيضاً. أعرضي حالتك على طبيبك لعلاج الفطريّات أثناء علاج طفلك من الفطريات على فمه واحرصى على تغيير الحفاضات باستمرار لتجنب العدوى والفطريات.

 

العلاج


بعض الحالات قد تشفى بدون علاج في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولكن الطبيب قد ينصح بتناول دواء سائل ضد الفطريات للفم من الداخل والخارج باستخدم إسفنجة مخصصة. واعتماداً على عمر طفلك قد ينصح الطبيب أيضاً بإضافة الزبادي لغذائه لأنه يحتوى على البكتيريا الجيّدة التى تقضى على الفطريات الضارة.

 

‪ما رأيك ؟