الفاظ تهدد نفسية أطفالكم... تنبهوا لها!

الفاظ تهدد نفسية أطفالكم... تنبهوا لها!

تعتبر تربية الأطفال من أصعب المهام على الإطلاق وأكثرها دقة خصوصاً أن دماغه مستعدُّ لحفظ كلّ ما يسمعه ويراه وأن يحمله معه في كافة مراحل حياته. لذلك اعلموا أن كلّ ما تقولونه لطفلكم الصغير يمكن أن يترسّخ في ذهنه وخصوصاً تلك الألفاظ السيئة التي سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

الفاظ خطيرة على نفسية الطفل

 

إهانة ذكائه وقدراته العقلية

 

إن الألفاظ المهينة للطفل كتلك التي تهين ذكائه مثل كلمة "فاشل"، "غير نافع" ، "لا جدوى منك" تحدّ من قدرات الطفل وتطوّره العقلي. كما أنها قادرة على الحدّ من إنتاجيته ومن طموحه حتى، فهو سوف يصدّق أنه فاشل في كلّ أمور الحياة وأن لا جدوى منه على الإطلاق حتى في دروسه ما يجعله يتراجع في مستوى دراسته ذلك لأن تلك الألفاظ قد ترسخت على صعيد لا وعيه وهي سوف ترافقه طيلة حياته.

 

الشتم أو التشبيه بالحيوانات

 

إن شتم الطفل وتشبيهه للحيوانات مثلاً "الحمار"، "البغل"، "البقرة" وغيرها هي من الأمور التي تشكّل خطراً كبيراً على نفسيته وتؤدي إلى شعوره بالنقص والدونية تجاه رفاقه وأخواته. حتى أنه، وبحال تطوّرت حالته النفسية قد يصل إلى مرحلة يكره فيها تلك الحيوانات لمجرّد نعت والديه له بها كما ومن المحتمل أن يعاني من قّلة ثقة بالنفس كبيرة تعرّضه لمشاك كبيرة في حياته لاحقاً.

 

الترهيب

 

إن الترهيب هو مرحلة متقدّمة جداً وخطيرة من التهديد أي ما معناه استخدام الألفاظ التالية " سوف أقطع رأسك" إذا لم تأكل، "سوف أخطف انفاسك" وغيرها. إلا أن الترهيب واستخدام تلك الالفاظ خطير على نفسية الطفل ويمكن أن يؤدي إلى شعوره بالخوف الشديد خصصواً أثناء الليل ما قد يمنعه حتى من النوم بسبب التخيّلات والصور التي يمكن أن يتخيّلها.

 

بعض النصائح:

 

-عاملوا أطفالكم بكلّ احترام ومودّة، اقسوا عليهم وقت الضرورة من خلال العقاب ولكن تجنّبوا استخدام الألفاظ الخطيرة.

-تواصلوا مع اطفالكم واسمحوا لهم بأن يكونوا أصدقاء لكم، ما يبعد عن أصول تربيتكم لهم كل مظاهر العنف اللفظي وحتى الجسدي.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

‪ما رأيك ؟
من انوثة