بهذه الطريقة تحمين طفلك من السكري!

بهذه الطريقة تحمين طفلك من السكري!

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال ما يثير قلق الأهل ويحثّهم على البحث عن طرق لحماية أطفالهم من هذا لمرض. ووفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، يتم تشخيص 13000 طفل كل عام مع مرض السكري من النوع الأول. ومما يثير المزيد من القلق، هو أن CDC أفاد بأن هناك عددًا متزايدًا من الأطفال الذين يتم تشخيص إصابتهم بالنوع الثاني من داء السكري كل عام - وهو نوع مرض السكري الذي يصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

 

كيف تحمين طفلك من السكري؟

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

إن النظام الغذائي الصحي يجب أن يكون جزءاً منهماً من الروتين اليومي للعائلة بكاملها، وهو يشمل ما يلي:

 

- التركيز على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر بما في ذلك المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الرياضية. هذه المشروبات توفّر لجسم الطفل سعرات حرارية كبيرة مقابل قيم غذائية ضئيلة أو معدومة.

 

- تناول المزيد من الفواكه وإدراجها في نظام طفلك الغذائي. من المهم أن تكون الفواكه طازجة وغير معلّبة أو معصورة تجنّباً لأيّ زيادةٍ في نسبة السكر أو احتوائها على المواد الحافظة المضرّة.

 

- التركيز على الخضروات ذلك لاحتوائها الكبير على الألياف الغذائية التي تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحمي من امراض القلب والشرايين عند الأطفال.

 

- حاولي تجنّب تناول طفلك السكريات والحلويات من الخارج وإصنعي له الكيك أو الكعل المحضّر منزلياً والذي يحتوي على كمية أقلّ من السكر.

 

- الحدّ من الوجبات السريعة وبحال أصرّ على تناولها إختاري تلك الأقلّ ضرراً مثل البرغر المشوية، استبدال البطاطا المقلية بتلك المشوية...

 

- عوّديه على الأطباق الصحية الغنية بالخضراوات غير النشوية مع قطعة لحم أو دجاج كمصدر للبروتين مقابل كمية قليلة من الكربوهيدرات أو النشويات، مثل الأرز البني أو المعكرونة الكاملة أو الحبوب.

 

شجعيه على ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة التمارين الرياضية مهمة جداً لطفلك وهي تحميه من السكري. فمثلاً بإمكانك أن تتبعي النصائح التالية:

- الحدّ من الجلوس أمام شاشة لمدة لا تزيد عن ساعتين في اليوم، وهذا يشمل التلفزيون والكمبيوتر والهاتف.

- الحركة أساسية من هنا يجب أن يقوم الأطفال والمراهقون بـ 60 دقيقة في اليوم من التمارين. في ما يلي بعض الطرق التي يمكن لطفلك أن يكون أكثر نشاطًا من الناحية البدنية:

- المشي، الركض، ركوب الدراجة، أو السكوتر والمشاركة في الأنشطة الرياضية المدرسية.

- ممارسة بعض الأنشطة مثل الرقص، ركوب الخيل وغيرها.

- عوّديه على استخدام السلالم بدلاً من المصعد.

- شجّعيه على اللعب في الخارج مع الأصدقاء.

 

لقراءة المزيد عن السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل البرغل من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

الى مرضى السكري ... إليكم 6 نصائح ضرورية كفيلة بحماية شبكة العين من أي ضرر!

هل تعانون من السكري؟ اكتشفوا كيف يمكن لإنقاص الوزن أن ينقذكم

‪ما رأيك ؟