طرق وقائية تجنّب طفلك التسمم الغذائي في المدرسة!

طرق وقائية تجنّب طفلك التسمم الغذائي في المدرسة!

هناك العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن تصيب الطفل جراء بعض العوامل الموجودة في المدارس، ولا بد من التنبّه إليها. لذا إختار موقع صحتي أن يلقي الضوء اليوم على أبرز أسباب التسمم الغذائي في المدارس والطرق الوقائية لتفاديه.

 

ما هي أسباب التسمم الغذائي؟

 

- يمكن للحرارة المرتفعة أن تلعب دوراً مهماً على صعيد التسمم الغذائي، خصوصاً وأن بعض الأطعمة يمكن أن تتلف نتيجة الحرارة المرتفعة.

 

- أيضاً من الأسباب المؤدية إلى التسمم في المدرسة هو إنتهاء صلاحية بعض الأطعمة والحلويات التي يشتريها الأطفال من المحلات المجاورة للمدرسة أو من مقهى المدرسة، من دون أن يتنبهوا إلى قراءة تاريخ الصلاحية.

 

- كما أن من أسباب التسمم، نلفت إلى المياه الملوّثة وغير المعقمة التي يمكن ان يشربها الأطفال في المدرسة، أو نتيجة أنابيب المياه الملوثة غير النظيفة.

 

ما هي الطرق الوقائية لتفادي التسمم في المدرسة؟

 

- من المهم في البداية التركيز على ضرورة تقديم الطعام الصحي من المنزل إلى الأولاد، قبل توجههم إلى المدرسة. فهذا يساعدهم في تفادي شراء الأطعمة الجاهزة أو تناول بعض المواد غير الصالحة. كما أن إعطاء بعض الحلويات إلى الطفل يساعد في تفادي شرائها وهي منتهية الصلاحية، وبالتالي توفر الوقاية من التسمم الغذائي.

 

- بالإضافة إلى أن توضيب الأطعمة بطريقة صحيحة للأولاد المتوجهين إلى المدرسة يساعدهم في الحصول على الغذاء الصحي والسليم. لذا من المفيد معرفة كيفية توضيب الغذاء وتأمين العلبة المناسبة لحفظ الحرارة للسندويشات والحلويات.

 

- كما أن تزويد الطفل بالمياه من البيت أمر ضروري، ولكن قد يحتاج إلى شرب الماء من المدرسة، لذا لا بد من السؤال عن المصدر الذي تعتمده المدرسة للحصول على مياه الشرب، والتأكد من الصيانة المستمرة التي تقوم بها المدرسة للبنى التحتية لديها، من خلال اللقاءات التي تجريها الإدارة مع الأهل في مواعيد مختلفة من السنة الدراسية. 

 

اقرأوا المزيد عن التسمم الغذائي على هذه الروابط:

 

اليكم لائحة بالأطعمة التي تساهم في علاج التسمم الغذائي

6 طرق لمحاربة التسمم الغذائي... اكتشفوها

5 مشروبات لمحاربة التسمم الغذائي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟