كيف ترفّهون عن أولادكم بتكلفة قليلة؟

كيف ترفّهون عن أولادكم بتكلفة قليلة؟

يعتبر الترفيه عن الأطفال مشكلة تواجه الكثير من الآباء والأمهات‏، خصوصاً حين تكون‏ ميزانية الأسرة لا تلبي أحلام أطفالهم، الذين يتطلعون إلى الانطلاق واللعب والبحث عن الترفيه. فكيف تؤمنين هذا الترفيه لأطفالك إذا لم تسمح لك مادياتك خصوصاً في الصيف حيث يقضون أوقاتهم في المنزل؟.      

 

ترفيه بتكاليف بسيطة

 

يقول الخبراء أنه ليس من الضروري شراء ألعاب غالية الثمن لأطفالكم. فهناك الكثير من الأفكار البسيطة التي تساعد في ترفيه الابناء دون إرهاق لميزانية الأسرة كالأقلام الملوّنة التي تعني للأطفال الكثير. فيمكن أن تشتري لهم مجموعة من الألوان وأوراق الرسم، وترك لهم الحرية برسم ما يشاؤون أو صناعة المراكب الورقية وهي من الألعاب الشعبية المحببة إلى الأطفال ويمكن أن تشاركيهم في هذه الألعاب.

 

كما أنّ الترفيه عن الأطفال في الهواء الطلق فكرة رائعة ولا تحتاج إلى المال الكثير. فيمكن أن تصحبيهم للتنزه في الحدائق أو على شاطئ البحر واسمحي لهم بركوب الدراجة أو جمع أوراق الشجر والزهور والصخور. أما إذا كان طفلك في سن المدرسة فشجعيه على حل الكلمات المتقاطعة وستجدين أنها تشكل لهم متعة، بالإضافة إلي فائدتها العلمية في جمع كمية كبيرة من المعلومات العامة والقراءة التي تعتبر من أهم أشكال الترفيه للطفل. كما يمكنك استعارة الكتب من المكتبات العامة لو مرة أسبوعيا ودعيه يتجول بين الرفوف، وشجعيه على استعارة الكتب التي تناسب عمره.

 

اللعب مع الاصدقاء

 

أعطِ لطفلك الحرية لممارسة ألعاب ممتعة مع الأطفال بعمره. فشراء حبل أو أكثر لن يشكل عبئاً على ميزانيتك، واعطي كل واحد من أطفالك حبلا واطلبي منه القفز بالحبل دون لمسه مثلاً.

 

كما أنّ لدى الأطفال الكثير من الفضول لدخول المطبخ وتقليد أمهاتهم  في إعداد الوجبات. فمن الممكن اشراكهم في اعداد وجبات سهلة وبسيطة. وبما أنّ التسوق يعتبر عملاً روتينياً تقوم به كل الأمهات، فيمكنك تحويله إلى نوع من الترفيه من خلال اصطحاب أطفالك معك. كما اطلبي من طفلك أن يشارك في إعداد قائمة الطلبات المطلوبة، أو في السوبر ماركت وضع المشتريات في عربة التسوق ويفضل أن تمنحيه القليل من المال لشراء ما يريد، فيشعر أنّه ينفّذ رغباته. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟