لإيقاظ طفلكِ في الصباح الباكر... إليكِ 5 خطوات فعّالة!

لإيقاظ طفلكِ في الصباح الباكر... إليكِ 5 خطوات فعّالة!

مع العودة الى المدارس، تواجه معطم الأمهات مشكلة إيقاظ أطفالهم بوقت مبكر، وذلك بسبب عدم رغبة الطفل في الذهاب الى المدرسة أو حاجته الى المزيد من فترات النوم نتيجة شعوره بالنعاس والتعب، لا سيما بعد تعوّده على السهر لأوقات مأخرة خلال فترة الإجازة الصيفية.

ولتخطّي هذه المشكلة بسرعة قياسية، سنعرّفكِ عبر موقع صحتي على الطرق التي تساهم في تشجيع الطفل على الاستيقاظ باكراً بسهولة مطلقة:

 

النوم بوقت مبكر

 

ليتمكن الطفل من الاستيقاظ بسهولة في الصباح يجب أن يحصل على ساعات كافية من النوم خلال الليل بما لا يقلّ عن 9 ساعات، لذلك قومي بتحديد أوقات ثابتة ومحددة للنوم ليعتاد طفلكِ الإلتزام بها ويستعد الى تركِ فراشه في الصباح بحيوية وحماس من دون أي جهد إضافي.

 

إمنحي طفلكِ مكافأة ما بعد الاستيقاظ!

 

في حال الإستيقاظ في موعده، قومي بتشجيع طفلك وكافئيه بتقديم أي هديّة محببة الى قلبه أو قطعة من الحلوى اللذيذة، ما يحفزّه على النهوض بالطريقة عينها في اليوم التالي.

 

إفتحي الستائر من دون تردد

 

الضوء في الغرفة يرسل رسالة تلقائية للجسم بأنه حان وقت الاستيقاظ، لذلك قومي بفتح الستائر قبل الموعد الذي تريدين إيقاظه فيه بربع ساعة، وفي أوقات الشتاء عندما تكون الشمس غائبة إلجأي الى إضاءة الغرفة التي سوف تساعده على ذلك.

 

إبتعدي عن المنبّه وجرّبي هذه الطرق المبتكرة

 

بدلاً عن صوت المنبّه المزعج، إختاري بعض الأصوات الجميلة والناعمة مثل صوت موج البحر أو زقزقة الطيور، أو بدلاً عن ذلك ضعي بعض الموسيقى الهادئة التي يفضلّها طفلكِ ليعلم بالتالي أن موعد النهوض قد حان.

 

حضّري الفطور الشهّي

 

إن الرائحة الشهية للفطور الذي تقومين بتحضيره هي من أنجح الطرق التي تساهم في تحفيز طفلكِ على النهوض من السرير، لانه حتماً يشعر بالجوع ويرغب بتذوّق الخبز المحمص والبيض الشهّي وغير ذلك من المكوّنات الشهيّة لوجبة إفطار صحيّة ومثالية.

 

لمعلومات إضافية عن النهوض المبكر تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

كيف تعوّدون انفسكم على الاستيقاظ المبكر مجدداً؟

الاستيقاظ مبكراً... نظام حياة الناجحين

لماذا نعاني من صعوبة للاستيقاظ صباحاً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟