لا تقلقي... طرق بسيطة ليستعيد رأس مولودكِ شكله الطبيعي!

لا تقلقي... طرق بسيطة ليستعيد رأس مولودكِ شكله الطبيعي!

يولد عدد كبير من الأطفال مع شكل رأس غير متساوي بسبب عظام جمجمته الطرية التي قد تتعرّض لضغط خلال مروره في قناة الولادة. فهذا الضغط الذي يغيّر في شكل رأس المولود يجعله يبدو مسطحاً، ممدوداً أو غير متساوي.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تعديل شكل الرأس عند المولود؟

 

في الجزء العلوي من رأس المولود، يوجد نقطتين ناعمتين من عظام الجمجمة التي لم يكتمل نموها بعد. تسمح هذه النقطتين، التي يطلق عليها اسم اليافوخ، لرأس الطفل الذي يبلغ حجمه أكبر من قناة الولادة الضيّقة بالتحرك بشكل أسهل والخروج منها للحياة. كما يساعد اليافوخ في تأقلم الجمجمة مع نمو الطفل بسرعة خلال مرحلة الطفولة. 

 

طريقة النوم يمكن أن تتسبب بتعديل شكل رأس المولود، خصوصاً إذا كان يعتمد وضعية النوم على ظهره.

 

أمّا الأسباب الأخرى التي قد تسبب تعديلاً في رأس المولود:

 

الولادة المبكرة

 

إذا ولد طفلك في وقت سابق لأوانه، فإن عظامه الطرية لن تكون قد اكتملت بعد، وهذا ما يتسبب بتعديل رأسه عند مروره أسفل قناة الولادة.

 

الحمل المتعدد

 

سيكون رأس المولود عرضةً لتعديل في شكله إذا كان يشارك الرحم مع أطفال آخرين.

 

كمية السائل المحيط بالجنين منخفضة

 

 إذا كانت كمية السائل الذي يحيط بالجنين منخفضة، فلن يحظى بالتالي على مساحة كبيرة للتحرك داخل الرحم ما يؤدي إلى تعديل بشكل رأسه.

 

كيف يمكن أن يأخذ رأس المولود شكله الطبيعي؟

 

رأس المولود يستعيد شكله الطبيعي مع الوقت ومن تلقاء نفسه ولكن بعض التغييرات في وضعية الطفل يمكن أن تقلل من نسبة التفاوت بالشكل وتسرع حلّ المشكلة، ومنها:

 

-عندما يكون طفلك مستيقظا، شجعيه على الاستلقاء على الجزء المستدير من رأسه. حاولي أيضاً أن تجعليه يضع رأسه على وسادة صغيرة طرية ذات الشكل الدائري أو وسط منشفة مطوية تلفّ كلّ رأسه.

 

-عندما تصبح عضلات رقبته قوية، يمكنك أن تجعليه ينام على بطنه لمدة دقيقة أو دقيقتين في البداية. وبعد أن يكمل الثلاثة أشهر من عمره يمكنك ابتكار بعض الألعاب المسلية التي تتطلّب منه النوم على بطنه. إن هذه الأمور تخفف الضغط عن جمجمة الرأس وتجعلها تعود لشكلها الطبيعي في أسرع وقت.

 

-إذا كنت تقومين بإطعام طفلك او إرضاعه، من الأفضل أن تبدّلي في كل مرة الجهة التي تحملينه بها. فتغيير اتجاه الرأس في كل مرة يشجعه على تحريك رأسه في كل الاتجاهات وتوزيع الضغط بشكل متساوي في كل أنحاء جمجمة رأسه.

 

اقرأوا المزيد عن رأس الرضيع على هذه الروابط:

 

ما الذي يشير اليه حجم رأس الرضيع؟

هل المنطقة الطرية في رأس الطفل مشكلة خطيرة أو أمر طبيعي؟

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

‪ما رأيك ؟