لماذا تحمرّ عين الطفل؟ وكيف يجب التعامل مع هذه المشكلة؟

لماذا تحمرّ عين الطفل؟ وكيف يجب التعامل مع هذه المشكلة؟

يُعاني بعض الأطفال من مشكلة احمرار العين، التي قد تكون عارضاً ومؤشّراً لإصابته بمشكلةٍ صحّيةٍ معيّنة لا بدّ من مراجعة الطّبيب وتشخيصها للتعرّف إلى كيفيّة التعامل معها بشكلٍ صحيح.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب إصابة الطّفل باحمرار العين وكيف يجب التّعامل مع هذه الحالة بشكلٍ سليم.

 

ما أسباب احمرار عين الطّفل؟

 

تتعدّد الأسباب التي قد تقف وراء معاناة الطّفل من مشكلة احمرار العين، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- الحساسيّة:

 

من الشّائع أن يكون احمرار العين الذي يُصيب الطّفل ناجماً عن إصابته بنوعٍ من الحساسية تجاه أمرٍ معيّن، الأمر الذي يؤدّي إلى احمرار عينه. في هذه الحالة، يُعاني الطّفل من الشّعور بحكّةٍ مزعجةٍ وحرقةٍ حادّة داخل العين.

 

- التهاب الملتحمة البكتيريّ:

 

من الأسباب الأخرى التي قد تؤدّي إلى إصابة الطّفل باحمرار العين، ما يُعرف بالتهاب الملتحمة البكتيريّ والذي يحصل غالباً نتيجة استخدام نوعٍ معيّن من الصّابون أو الكريم على الوجه قريباً من العين.

 

- التهاب الملتحمة الفيروسي:

 

عادةً ما يُصاب الطّفل بالتهاب الملتحمة الفيروسي كعارضٍ لإصابته بنزلات البرد، ويُعدّ هذا السبب الأكثر شيوعاً بعد الحساسيّة لتسبّبه باحمرار العين لدى الطّفل.

 

كيف ينبغي التّعامل مع هذه المشكلة؟

 

عند إصابة الطّفل باحمرار العين، يجب عدم إهمال الحالة ومراجعة الطّبيب فوراً الذي سينصح بالعلاج المناسب، ولا ينبغي القيام بأيّ خطوة من دون استشارته.

 

وللتّعامل الصّحيح مع مشكلة احمرار عين الطّفل، نعدّد في ما يلي بعض النّصائح:

 

- الماء الفاتر:

 

في حال ملاحظة خروج إفرازاتٍ من عين الطّفل، يُمكن مسحها بالماء الفاتر كذلك الحال عند الاستيقاظ من النّوم لالتصاق عينه وعدم قدرته على فتحها من دون اللجوء إلى الماء الفاتر.

 

- قطرات العين:

 

من الممكن أن يصف الطّبيب نوعاً معيّناً من قطرات العين، لأنّها تُعتبر من أفضل الطّرق التي يُمكنها علاج تورّم العين واحمرارها.

 

- اتّباع برنامجٍ غذائي معيّن:

 

من المهمّ التأكّد من حصول الطّفل على الفيتامينات والمعادن التي تؤثّر إيجاباً على صحّة عينيه مثل الفيتامينات a وb وc وe والمعادن مثل الحديد والزنك، بالإضافة إلى التأكّد من تناوله نسبة كافية من الماء.

 

يبقى من الضّروري عدم التصرّف من دون استشارة الطّبيب تفادياً لإصابة عين الطّفل بمضاعفاتٍ خطيرة قد تؤدّي إلى فقدان بصره.

 

اقرأوا المزيد عن احمرار العين من خلال موقع صحتي:

 

‪ما رأيك ؟