لهذه الأسباب قد يرفض طفلك تناول الطعام!

لهذه الأسباب قد يرفض طفلك تناول الطعام!

من الصعوبات التي يمكن أن تواجهها الامهات هو رفض الطفل الصغير لتناول الطعام، وقد يصعب عليهم التعامل معه واقناعه بالأكل كونه لا يجيد التعبير ولا يفهم ما يقال له. لذا موقع صحتي يطلعك في هذا الموضوع على كيفية التعامل مع الطفل في حال كنتِ تطرحين التساؤل التالي "طفلي الرضيع يرفض الاكل".

 

ما هي اسباب رفض الطفل لتناول الطعام؟

 

- من الاسباب التي قد يرفض الطفل تناول الطعام هو الشعور بالشبع، فليس كل الاطفال الرضع يشعرون بالجوع في الوقت عينه، أو ان موعد تناوله الطعام وفق مخططك يعني أنه جائع. لذا قد يرفض الطفل الرضيع تناول طعامه في حال كان يشعر بالشبع، وبالتالي لا ترغميه على الأكل، بل انتظري الى أن يجوع من تلقاء نفسه. 

 

- ايضاً من بين الاسباب التي تؤدي الى رفض الطفل للأكل هو عدم حبه للطعام المقدم له، فغالباً ما تلاحظين أن الطفل تناول القليل من طعامه وسرعان ما توقف وبات يرفض اكمال طعامه، فهذه اشارة الى أنه لم يحب ما قدّمته له. لذا يمكنك أن تحضري له طبقاً آخر وأن تحفظي بالتالي ما هي الاطعمة المفضلة لديه. 

 

- ولا ننسى ان المرض يمكن أن يؤدي الى رفض الطفل لتناول الطعام، إذ إن العديد من الاطفال الرضع حين يعانون من اي الم أو انزعاج جسدي يمكن ان يمتنعوا عن الطعام كدلالة على انهم ليسوا بخير. وبالتالي من المهم أن تعلمي إن كان طفلك يعاني من آلام محددة أو اوجاع، خصوصاً على صعيد المعدة. فبعض الاطفال قد يشكون من عسر هضم نتيجة الحليب، لذا كوني حذرة. 

 

- كما وأن التسنين يمكن ان يؤدي الى امتناع الطفل عن تناول الطعام، اذ انه يشعر بالآلام في فمه وحلقه ما يمنعه من الأكل تفادياً لهذا الشعور المؤلم. فإن لاحظت أن اسنان طفلك بدأت بالنمو فهذه اشارة الى انك يجب أن تبدلي نوع الطعام الذي تقدمينه له وأن تكوني أكثر حرصاً على تقديم الطعام اللين والسائل الذي يسهل عليه تناوله. 

 

المزيد  من المعلومات حول الاعتناء بالطفل تجدينها في هذه المواضيع:

 

إلى متى تبقين الطفل في مهده؟

5 نصائح لتربية الطفل في عمر السنتين بصورة مثالية!

البروتين غذاء اساسي وضروري لنمو الطفل... وهذه هي مصادره!

‪ما رأيك ؟
من انوثة