ماذا تفعلين حين تتكرر الحمى عند طفلك؟

ماذا تفعلين حين تتكرر الحمى عند طفلك؟

ارتفاع درجة الحرارة المتكررة عند الطفل هي احدى الاعراض المرضية التي يجب الانتباه لها والتعامل معها بصورة سريعة حيث قد يتسبب الارتفاع المفاجىء والمتكرر في درجات الحرارة الى اصابة الطفل بالتشنجات وقد يؤثر على صحة المخ وخاصةً عند الاطفال حديثي الولادة. واذا ارتفعت درجة الحرارة عن 39.5 درجة مئوية تكون حرارة الجسم مرتفعة جداً ويجب في هذه الحالة العمل بسرعة على خفض درجة الحرارة بخاصة إذا تكررت.

 

تكرار الارتفاع بدرجة الحرارة في الحالات التالية:

 

- نزلات البرد والانفلونزا

- احتقان الحلق أو التهاب اللوزتين

- أمراض الجهاز التنفسي مثل النزلات الشعبية والتهاب الرئة

- التهاب الاذن

- النزلات المعوية

- الاصابة ببعض الامراض الفيروسية كالجدري والحصبة.

 

علاج الحرارة المرتفعة عند الطفل

 

قد تحدث االحرارة المتكررة عند الطفل في حالات التسنين وبعد تلقيح الطفل. وأفضل ما يمكن للام عمله في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلها عمل كمادات ماء مثلج توضع على الجبهة والاطراف والذراعين والساقين وتستبدل بأخرى متى فقدت برودتها وذلك مع تكرار قياس درجة الحرارة للاستدلال على انخفاض درجة الحرارة.

 

متى وصلت درجة الحرارة الى الحد الطبيعي يجب وقف عمل الكمدات، كما ان الكمدات ليست سريعة المفعول .وعلى الام بعد ذلك اذا عادت وارتفعت درجة الحرارة غسل رأس الطفل بماء بارد ثم سكب الماء على كامل جسمه.بالاضافة الى ذلك يمكن للام الاستعانة بدواء خافض للحرارة مناسب لعمر الطفل لاستخدامه عند اللزوم سواء في صورة شراب أو أقماع شرجية. لا يفضل استخدام الاقراص المخفضة للحرارة عند الاطفال حتى بعد طحنها خاصةً اذا كانت معدة الطفل خالية من الطعام لان هذه الاقراص تؤدي الى التهاب جدار المعدة وربما حدوث نزيف دموي.

 

اليكم من موقع صحتي طرق تخفيض حرارة طفلكم:

 

حرارة الطفل بعد التطعيم طبيعية... وهذا ما يجب أن تقومي به

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية لدى الطفل؟

كيف أخفض حرارة طفلي؟

‪ما رأيك ؟