ماذا يسبب نقص الفيتامين أ للأطفال؟

ماذا يسبب نقص الفيتامين أ للأطفال؟

الفيتامينات هي مجموعة من المواد التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة للحفاظ على الصحة. وبما أن الجسم عاجزٌ عن صنع الفيتامين أ أو ما يسمى أيضاً بالريتينول، لذلك يجب ان يكون جزءاً أساسياً من النظام الغذائي. فالفيتامين أ مفيدٌ لصحة العيون، البشرة، وللمساعدة في مكافحة العدوى.

إلّأ ان هناك مجموعة كبيرة من الأطفال، خصوصاً في البلاد النامية، يعانون من نقص الفيتامين أ ، حيث غالباً ما يكون شديد جداً ويمكن أن يسبب فقدان الرؤية وحتى الموت.

 

ما هي مخاطر نقص الفيتامين أ عند الأطفال؟

 

مشاكل العيون

 

يؤثّر نقص الفيتامين أ كثيراً على الأطفال خصوصاً على صحة عيونهم وذلك من خلال التسبب بضعف الرؤية في الظلام (العمى الليلي)، ترقق وتقرح القرنية على سطح العين، جفاف الملتحمة، رقع رغوية بيضاوية الشكل أو غير منتظمة على بياض العينين، ثقب في القرنية، ضعف شديد في البصر (بسبب تلف شبكية العين) في الجزء الخلفي من العين.

 

تأخر في النمو

 

يعاني الأطفال المصابين بنقص الفيتامين أ من تأخر كبير في نموّ عظامهم بشكل صحي بالإضافة إلى ضعفها وتكسّرها بسهولة. فالطفل الذي يعاني من نقص الفيتامين أ يكون طوله أقلّ من متوسط الطول المثالي لعمره فيظهر وكأنه أقص من رفاقه بنفس العمر.

 

الوفاة

 

يزيد نقص الفيتامين أ من احتمالية وفاة الأطفال المصابين خصوصاً الرُضع وذلك بسبب تتطوّر مرض الحصبة والإصابة بالتهابات قاتلة في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى الإسهال الكثيف الذي يفقد جسم الطفل كلّ السوائل ويعرّضه للجفاف.

 

ما هو علاج نقص فيتامين أ عند الأطفال؟

 

يشمل العلاج للحالات الخفيفة من نقص فيتامين أ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الكبد ولحم البقر والدجاج والبيض والحليب المدعم والجزر والمانجو والبطاطا الحلوة والخضراوات الخضراء المورقة.

بالنسبة للحالات الأكثر حدة لنقص فيتامين أ الذي يعرّض حياة الأطفال لخطر الموت، يشمل العلاج تناول مكملات فيتامين أ يومياً عن طريق الفم أو الحقن.

 

لقاءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

كيف تختار نوعية جيّدة من الفيتامينات؟

‪ما رأيك ؟