ما هي اسباب التقزم عند الاطفال؟

ما هي اسباب التقزم عند الاطفال؟

من المشاكل الصحية المختلفة التي يمكن أن تظهر لدى الاطفال في سن مبكرة هي مشكلة التقزم، وهي شائعة جداً لديهم. لذا موقع صحتي اختار اليوم أن يلقي الضوء من خلال موضوعه على ابرز الاسباب التي تؤدي الى التقزم عند الاطفال. 

 

ما هي اسباب التقزم عند الاطفال؟ 

 

- يلعب العامل الوراثي الدور الاساسي في هذه المشكلة، حيث إن الجينات المسؤولة عن النمو يمكن تتوارث من اجيال الى اخرى، فتؤدي الى التقزم لدى الطفل. من هنا أهمية ان يتنبه الوادلان الى تاريخ العائلة الصحي، وفي حال كان أحد افرادها قد عانى من التقزم. 

 

- بالاضافة الى ان بعض المشاكل خلال التكون في فترة الحمل يمكن أن يكون من بين الاسباب التي تؤدي الى حالة التقزم لدى الاطفال. وهذا الخلل يمكن أن يصيب هرمون النمو ويعيق بالتالي النمو الجسدي لدى الطفل، ويحول دون اكتسابه الطول المطلوب أو المعتدل، فيصاب بالتقزم. 

 

- كما وأن احد الاسباب الذي يؤدي الى حالة التقزم لدى الفتيات هو اصابتها بمتلازمة تيرنر حيث إن التركيبة الجينية لديها يمكن ان تعاني من خلل معين، خصوصاً على صعيد الكرموسوم X، وبالتالي فهي لا تشهد عملية نمو كاملة، بل تعاني من قصر في القامة. 

 

- ولا يخلو الامر من بعض المشاكل الصحية التي قد تؤدي الى التقزم، فأحياناً الاصابة ببعض الامراض التي تؤثر سلباً على بنية الطفل تجعله يعاني من حالة قصر القامة المفرط، كما أن تناول بعض الادوية التي تؤثر سلباً على الهرمونات قد تسبب خللاً في هرمون النمو، ما يؤدي الى عدم النمو الصحيح، وظهور حالة التقزم لدى الطفل. 
 

معلومات اضافية حول التقزم في المواضيع التالية: 

 

ماذا يحدث عندما يصاب الطفل بالتهاب المفاصل؟

كيف يمكن علاج تقوس الساقين عند الطفل؟

متى يصبح تقوس الساقين عند طفلك خطيراً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟